الكلام المباح .. مني ابوالعزائم .. بيانات الادارات الاهلية مع الجيش..قمة الوطنية

الكلام المباح
مني ابوالعزائم

بيانات الادارات الاهلية مع الجيش..قمة الوطنية

*1*
في محاولاتي لتقديم جرعه توعويية حقوقية، قانونية، انسانية، عن وضع الاسير في المواثيق الدولية..من القانون الدولي واتفاقية لاهاي ومعاملة الاسري في اتفاقيات جنيف الاربعه مع بروتكولاتها الاضافيين .. صراحة لم اتفاجا بان تكون هذه الثقافة القانونية امرا معلوما ومتاحا لدي المجتمع السياسي..فكيانات الاحزاب بالتاكيد لها اداراتها المتخصصة كادارة التعبئة.. والمراة..والاتصال التنظيمي. ،والاقتصادي وووو.. وبالطبع اهمها الادارات السياسية و الاعلام والادارية القانونية التي تشكل لها حماية وتوقيها شر مطبات السياسة الكثيرة..وجميعها تتكامل عند اصدارات قرارات الحزب الهامة او توضيحات صحافية او بيانات..

*2*
لكن ما استوقفني حقا ما صدر من بيانات من جهة الادارات الاهلية لادانة فعل الجيش الاثيوبي الغادر تجاه اعدامهم لجنود الوطن الاطهار من القوات المسلحة رمز عزتنا وكرامتنا..والذين استشهدوا بمنطقة الاسرة باقليم الفشقه..
وفي بيانات الادانة استوقفني ماتضمنته من استشعار بالمسؤولية الوطنية و اجادة السبك اللغوي والاحاطة القانونية التي كانت ملاحظةفي اشارتها الي استشهاد جنود القوات المسلحة ومواطن مدني والتمثيل بجثامينهم مما يتنافي مع الاخلاق والاعراف والقيم والمواثيق الدولية واشارتها الي اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة الاسري ..قانونيا وانسانيا واخلاقيا..
*3*
نعود الي ما لاحظناه عن تضمين بيانات الادانه من الاحزاب السياسية والحركات المسلحة من ثقافة حقوقية وقانون دولي..و الوضع هنا نجده طبيعيا لتعامل هذه الفئات مع المواثيق الدولية والاتفاقيات وبروتكولات الامم المتحدة الخاصة بالنزاعات المسلحة..والتعامل مع منصات المفاوضات وملفات حقوق الانسان..ثقافة حقوقية و قانونية دولية بحكم نشاطهم ..
*4*
لكن حقيقة شعرت بالفخر وانا اطالع بيانات الشجب والادانة من كيانات الادارة الاهلية،حيث هناك وطنية عالية دون تزييف، استعداد لبذل النفوس وتقديم الارواح رخيصة فداء للوطن، والاعلان الفوري عن الوقوف مع القوات المسلحة في خندق واحد..اضافة الي التحلي بثقافة حقوقية وقانونية رفيعه في القانون الدولي والقانون الدولي الانساني ..والمواثيق الدولية
*5*
وهنا ومضت بذهني مقارنة بين دور الادارة الاهلية والطرق الصوفية وكسبها الكبير الذي لا ينكر في نيل استقلال السودان..
*6*
فقد كان من ضمن الثلة الطيبة- وجلهم وطني اتحادي- التي اجتمعت وتنادت بضرورة الاعلان عن استقلال السودان في فبراير 1955.. وقدمت مشروعها لرئيس الحزب الزعيم اسماعيل الازهري ..والذي اصر اولا علي استفتاء الشعب السوداني عبر جولة قام بها مع وفد من قيادات حزبه ومعه الصحافة السودانية يتقدمها شيخ الصحفيين استاذ الاجيال اسماعيل العتباني..وهذا الدور الوطني يحسب للصحافة السودانية وقد سطرته باحرف من نور..سافر الزعيم ووفده الي معظم مناطق السودان بكل اتجاهاته الاربعة. وقال قولته المشهورة للمناديين باستقلال السودان مع الوحدة مع مصر وهو كان مانفيستو حزبه ..”ان الاتحاد مع مصر هذا امر نتركه لتحدده الاجيال القادمه..والأولية الاستقلال!!
*7*
هذه الثلة الطيبة ضمت 6رجال من عظماء السودان
فهم قيادات سياسية بالحزب وايضا بعضهم يمثلون مناطقهم من منطلق وضعهم المجتمعي كقيادات اهلية اوقيادات طرق صوفية..منهم الزعيم
الشيخ الوسيلة الشيخ السماني احد قيادات الوطني الاتحادي وسليل السجادة السمانية بمركزها في عرشكول بالنيل الابيض..ومازالت السجادة في بيته الي اليوم مع ابناءه الشيخ ثابت الوسيلة بعرشكول..واصغر ابناءه الشيخ علي الوسيلة له مسيد بمنطقه القردود..
*8*
ومن نهر النيل كان طيفور محمد عثمان..
والزعيم كجر من شرق السودان
كانوا ..نعم قيادات سياسية وايضا ادارات اهلية وطرق صوفية..رحمهم الله جميعا..ولا ننكر دور المدنيين الاستاذ حسن زكي..ومولانا بابكر عوض الله..واخرين..
*9*
وحقيقة نندهش ونحن نجد السيد فولكر ممثل الامين العام ل الامم المتحدة بالسودان قد وضع الطرق الصوفية والادارات الاهلية في مقاعد (المراقبين) بالآلية الثلاثية!!؟؟

*10*
يحتاج فولكر ومن والآه من النشطاء ان يطلعوا علي تاريخ السودان الوطني..ويتمعنوا مقاومة ابناؤه الخلص ضد الاستعمار؟؟!!

مقالات ذات صلة