مركز الحوكمة يؤكد أهمية الخروج بالبلاد من ازمتها ومعالجة تداعياتها

الخرطوم اثيرنيوز

اكد الدكتور محمود زين العابدين مدير المركز الافريقي للدراسات والسلام والحوكمة أهمية الخروج بالبلاد من ازمتها ومعالجة تداعياتها، مضيفاً ان الوثيقة السودانية التوافقية لإدارة الفترة الانتقالية التي تم تدشينها اليوم بمنبر وكالة السودان للانباء بالتعاون بين المركز الأفريقي للسلام والحوكمه والتحول ومركز السلام والتنمية بجامعة بحري أكد انها تعتبر المخرج للازمة السودانية الراهنه حتى لاتنزلق البلاد إلى الهاوية.

وأشار إلى أهمية توحيد المبادرات وتشكيل فريق عمل منها لصياغة محتوى يمثل الجميع بجانب بناء الثقة والوفاق الوطني مضيفاً أن نسبة توافق المبادرات سبعين في المائة وتباينها أتى في ثلاثون بالمائة .

وقال دكتور محمود ان الموقعين على الوثيقة ٧٩ مبادرة وهي تمثل جهات مختلفة، قائلاً نحن منصة تنسيقية علمية أكاديمية تعمل على توحيد الجهود في نص واحد لحل القضايا والتوافق على وجهات نظر تقود للأمام.

وأوضح ان للمشاركين الحق في التنسيق ومشاركة الرأي والادلاء بارائهم في اي وقت.

وزاد أن تجميع المبادرات استند على جهد سوداني سوداني خالص دون تدخل من اي جهة، مشيدًا بالالتفاف حولها ومرونتها، مضيفاً أنها مفتوحة للانضمام وقابلة للحوار من أجل الوصول إلى سودان أمن ومستقر.

وابان دكتور محمود ان التوافق لابد أن يشمل كل ارياف ومدن السودان وان لاتكون المبادرات مركزية لان التوافق السياسي يحتاج إلى توافق مجتمعى، مبينآ أن الوثيقة استوعبت وصممت على الجانب الاطاري الذى يلامس كل القضايا، مضيفاً أننا تركنا التفاصيل للجلوس مع المبادرات الأخري وبرنامج الحكومة المقبلة.

ورحبت الدكتور مها حسن خليفة من مركز دراسات السلام والتنمية جامعة بحرى بالوثيقة التي شملت المبادرات الوطنية في ظل الوضع الراهن السياسي والتحديات التي تواجه البلاد وإيجاد الحلول للخروج من هذه الازمة.

مقالات ذات صلة