خبير سياسي يستحسن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية لروسيا

إستحسن د.عاصم مختار الخبير في العلاقات الدولية الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية لجمهورية روسيا الإتحادية والتي من المتوقع أن تتم في غضون الفترة القادمة مؤكدا أن هذه الزيارة تأتي مواصلة للزيارة التي قام بها نائب رئيس مجلس السيادة لروسيا خلال الفترة الماضية.

وأشار د.عاصم إلى الزيارة الناجحة التي كان قد قام بها الفريق أول محمد حمدان دقلو إلي روسيا واللقاءات التي أجراها مع المسؤولين الروس والتي تركزت حول تعزيز أفاق التعاون السوداني الروسي خاصة في المجالات الزراعية والمعدنية مشيرا الي التجربة الروسية الواسعة في مجال زراعة القمح والتي من الممكن أن يستفيد منها السودان بإعتبار أن القمح أصبح الغذاء الرئيسي لطيف واسع من السودانيين. وأن هناك الكثير من المعضلات التي تواجه زراعته في السودان إبتداء من التمويل وحتى مدخلات الإنتاج والميكنة الزراعية. وقال أن زيارة وزير الخارجية المرتقبة لروسيا ستشكل فرصة لفتح قنوات جديدة للتواصل الديبلوماسي بين البلدين خاصة وأن موقف السودان من الحرب الروسية الأوكرانية وجد ترحيبا من الجانب السوداني لجهة عدم إنحيازه لأي طرف من الأطراف وإنما أكد على ضرورة إنتهاج الحوار كوسيلة لحل الأزمة بين موسكو وكييف وهو موقف حيادي بإمتياز لم يخضع فيه السودان لإبتزاز أو إملاءات.

ودعا الخبير في الشؤون السياسية إلى ضرورة تنمية وتطوير علاقات السودان الخارجية بما يحفظ سيادة البلاد وصون كرامتها مبينا أن العلاقات مع روسيا علاقات ضاربة بجذورها في عمق التأريخ وقد حققت مكاسب للدولتين إنعكست على التنسيق المحكم بينهما تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة