خبير إقتصادي يحذر من عدم وفاء الحكومة بإلتزاماتها تجاه المنتجين بمشروع الجزيرة

حذر د.عماد الدين جامع الخبير الإقتصادي وأستاذ الإقتصاد في الجامعات السودانية من عدم وفاء الحكومة بإلتزاماتها تجاه المنتجين بمشروع الجزيرة وقال أن أي تراجع عن شراء القمح من المزارعين بالسعر التركيزي الذي أعلنته سيجعلهم يحجمون عن زراعة القمح في الموسم القادم وهذا من شأنه أن يهدد زراعة المحاصيل الإستراتيجية.

وأوضح جامع في تصريح صحفي،أن حديث محافظ مشروع الجزيرة حول أن الحكومة أدخلتهم في ورطة مع المنتجين بعد إعلانها للسعر التركيزي، يشير إلى مهددات واقعية لمحصول القمح خاصة وأن المزارعين إشتكوا من عدم وفاء الحكومة بما تعهدت به.

ودعا جامع الحكومة إلى ضرورة الوفاء بوعودها في شراء القمح من المزارعين وذلك لتشجيعهم علي الإستمرار في زراعة هذا المحصول الإستراتيجي الهام مشيرا إلى أهمية الإلتزام بتنفيذ ما صرح به نائب رئيس مجلس السيادة بشأن زيادة السعر التأشيري لجوال القمح الي 45 جنيه وذلك خلال زيارته الأخيرة لمنطقة المناقل بولاية الجزيرة ومشاركته في تنصيب ناظر الكواهلة.

وأكد الخبير الإقتصادي علي أهمية دعم زراعة القمح بإعتباره محصول إستراتيجي لأهل السودان وأن الإلتزام بشرائه من المزارعين يسهم في تشجيعهم على زراعته في المستقبل.

وأشار إلى التحديات التي تواجه العالم في مجال الأمن الغذائي خاصة بعد إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وإنعكاساتها على مجمل الأوضاع الإقتصادية والسياسية.

مقالات ذات صلة