انطلاق قناة المنتجين الفضائية

الخرطوم اثيرنيوز

إحتفلت وزارة الزراعة والغابات صباح اليوم بإنطلاق قناة المنتجين الفضائية برعاية وزير الزراعة والغابات المكلف د. أبوبكر عمر البشرى وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة السابقين ووكيل الزراعة والغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب بجانب ممثلين من وزارة الثقافة و الإعلام وعدد من كبار المنتجين الزراعيين و المهتمين بالشأن الزراعي.

وقال وكيل وزارة الزارعة والغابات المكلف عبد المجيد أحمد الطيب لدى مخاطبتة الإحتفالية إن إنطلاق قنوات متخصصة في الإنتاج الزراعي تسهم بشكل كبير للتوعية بالقطاع الزراعي خصوصا المنتجين لافتا الى أن أكثر من 70% من السكان يعتمدون على هذا القطاع، مشيرا الى أن إتاحة فرص توعوية جديدة تسهم في تطوير القطاع الزراعي بنسبة %30 .

وأشار عبد المجيد الى تعاون الوزارة مع القناة مبينا بأن تقوم القناة بتصحيح المفارقات في المجال الزراعي، لافتا الى أن حجم الموازنة العامة للقطاع الزراعي تعادل 7% الى 8% من جملة الميزانية العامة .

و أشار الى أن ما يقارب ال90% من الإنتاج الزراعي يتمحور حول الزراعة المطرية داعيا الى زيادة رقعة المساحات المروية لرفع و تطوير القطاع الزراعي و أن مثل هذة القنوات المتخصصة في القطاع الزراعي تسهم بشكل كبير بالتوعية خصوصا لدى المنتجين بالقطاع الزراعي و تطوير البنى التحتية للقطاع بجانب مضاعفة الإنتاج .

من جانبه قال بروفيسور أحمد علي قنيف وزير الزراعة الأسبق أن البلاد تواجه تحديا كبيرا في المجال الغذائي خصوصا وأن العالم يواجه تحديا كبيرا إزاء الحرب الروسية الأوكرانية، مطالبا الجهات الحكومية و المجتمع بإتخاذ كافة التدابير لتوفير غذاء أهل السودان من خلال مساندة المنتجين .

واكد بأن الطرق التعبوية والتثقيفية تسهم في عجلة الإنتاج خصوصا وإن كانت عبر قنوات متخصصة، لافتا الى أن المنطقتين الروسية و الأوكرانية مناطق إنتاج زراعي و أن العديد من الدول تعتمد من خلال حاجتها للغذاء للشراء من تلك المناطق .

الى ذلك قال رئيس مجلس إدارة القناة صديق ودعة أن المنتج يمكن أن يجد نفسة عبر تطبيق تقانة تعمل على معالجة التدهور الإقتصادي، لافتا الى أن القناة تأسست في العام 2019م برأس مال بلغ ال20 مليون جنيه سوداني و قد بلغ عدد المساهمين (313) مساهما مبينا أن القناة تخاطب نحو 20 مليون منتج يعملون في القطاع الزراعي .

وقال المدير العام للقناة دكتور عبد الجبار حسين عثمان أن الطرق التثقفية والتنويرية تسهم بدعم جهود المنتجين و العمل على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد، مضيفا أن قناة (المنتجين) الفضائية ستغطي كل ولايات السودان بطرح المشاكل التى تواجه المنتج السوداني الى صانعي القرار لإتخاذ القرارات المناسبة .

وأكد عبد الجبار أن القناة تسعى لإدخال كل مزارعي السودان والمنتجين بمجال الثروة الحيوانية والشركات الزراعية والأفراد كمساهمين حقيقيين في القناة واصفا أن خطوة التدشين خطوة صغيرة، ولكنها وثبة عملاقة في تاريخ السودان.

يشار الى ان قناة المنتجين الزراعيين قناة مهنية مستقلة وفنية بحتة تعمل في مجال تطوير الإنتاج الزراعي والحيواني والغابي بجانب التنوير بالمراعي الطبيعية في البلاد بالإضافة الى القيم المضافة للسلع و التجارة والإستثمار و الصادرات للعمل بدفع المنتج السوداني وتطوير قدراته عبر مده بالمعارف والتقنيات الحديثة .

وقد شهدت الإحتفائية تكريم عدد من الوزراء السابقين بالوزارة بجانب عدد من المهتمين في المجال الزراعي بهذه المناسبة .

مقالات ذات صلة