تدشين عمليات حصاد القمح بولاية نهر النيل

الدامر اثيرنيوز

أكد الاستاذ محمد البدوي عبدالماجد ابوقرون والي نهر النيل المكلف مقدرة الولاية لتحقيق الامن الغذائي للبلاد كافة.

جاء ذلك لدى تدشينه بمشروع العالياب الزراعي بمحلية الدامر عمليات حصاد القمح ومحصولات الموسم بانتاجية تقدر ب12 جوال للفدان الواحد.

واضاف ان الولاية مؤهلة تماما للخروج باقتصاد البلاد لبر الامان عبر الزراعة بشقيها النباتي والحيواني في ظل المقومات التي تتمتع بها الولاية كولاية زراعية في المقام الاول.

ونادى الوالي بضرورة دعم المركز والجهات الاتحادية لمجهودات الولاية لتحقيق هدف توفير الامن الغذائي لكافة ولايات البلاد بل ودعم الصادر، موضحا بان الموسم الشتوي واجه جملة من التحديات والمشاكل وعدم توفر المدخلات وعلى راسها سماد اليوريا .

واشاد الوالي بمزارع العالياب الذي تغلب على كل الصعاب وحقق هذه الانتاجية معلنا وقفة حكومة الولاية مع مشروع العالياب وادخال الطاقة الشمسية له لمعالجة مشكلة الكهرباء وارتفاع تكاليفها .

ووجه الوالي دائرة الزراعة بالولاية بتعميم تجربة مشروع العالياب الزراعي في تطهير ونظافة القنوات والترع على بقية مشروعات الولاية كما طالب بضرورة الاهتمام بالارشاد الزراعي ونزول كوادره للمزارع في الحقول لضمان زيادة الانتاج وزراعة محاصيل ذات عائد ومرود مجزي للمنتج وتسهم في الاقتصاد الوطني والصادر .

من جانبه حيا المهندس صلاح المامون رئيس دائرة الزراعة بنهر النيل مزارع العالياب وتميزه وتفانيه في العمل ووصفه بالمزارع المنتج والمواكب .

واشار لجملة من العقبات ظلت تواجه الزراعة بالولاية علي راسها عدم توفر المدخلات خاصة السماد وارتفاع تكلفة الانتاج لان الزراعة تتم عبر الري بالجازولين مشيرا لمساعيهم الجارية لادخال الطاقة الشمسية كبديل امن وتقليل تكلفة الانتاج .

وطالبت قيادات مجلس إدارة مشروع العالياب الحكومة الاتحادية والولائية بالتركيز على الزراعة ودعمها مشيدين بمبادرات الوالي في الاهتمام بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

مقالات ذات صلة