إبراهيم البدوي: الانقلاب أوقف أكثر من 2 مليار ونصف دولار من صندوق النقد الدولي وأمريكا والأمم المتحدة

قال وزير المالية السابق إبرهيم البدوي، إن الانقلاب أوقف 950 مليون دولار من صندوق النقد الدولي إلى البنك الدولي لصالح السودان، و700 مليون دولار من الولايات المتحدة ومليار دولار من منظمات الأمم المتحدة للتعداد السكاني والزراعي والحيواني.

ونشر البدوي على “فيسبوك” أمس، بعض المعلومات عن اتفاقية الإصلاح المؤسسي التي وقعت سابقاً مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف: “وعليكم التفكير لماذا وقع هذا الانقلاب، الفقرة 26 في الإصلاحات الهيكلية المتفق عليها والواجب تنفيذها من قبل حكومة السودان لإعفاء الديون وإطلاق المساعدات التنموية الدولية”.

 وتابع: “إصدار قانون جديد لمكافحة الفساد بحلول أكتوبر 2020م وإنشاء مفوضية مستقلة لمكافحة الفساد وفق الوثيقة الدستورية بحلول2021م مع تفويض كبير لمنع الفساد، والاكتشاف والتحقيق وإطلاق يد الصحافة والإعلام والمجتمع المدني”.

وأكمل: “التطبيق الكامل للقانون الذي تمت إجازته في 2019م والخاص بتفكيك مؤسسات النظام السابق الفاسدة وإعادة الأصول المنهوبة وتقديم الأفراد المرتبطين بالنظام السابق والذين حصلوا على هذه الأصول بطرق فاسدة إلى العدالة على أن تؤول إلى وزارة المالية للتصرف فيها بإجراءات شفافة”.

ونبه إلى أن الاتفاق يحوي توسيع الرقابة على الشركات المملوكة للدولة من خلال نشر قائمة لجميع الشركات المملوكة للدولة بما في ذلك تلك المملوكة لوزارة المالية والوزارات التنفيذية والأمنية، على أن تخضع جميعها للرقابة من قبل وزارة المالية الاتحادية وتقييمها على المدى المتوسط لتحديد تلك التي ستظل عامة والتي يجب تخصيصها.

وأكد أن المساعدات التنموية كانت تشمل، 2.5 مليار دولار من البنك الدولي تدفع على عامين لدعم الموازنة العامة للدولة، بجانب 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كدعم للتوازن الخارجي، ومليار دولار من الشراكات الثنائية لتمويل برنامج دعم الأسر.

وأضاف: “كل ذلك توقف لعدم الإيفاء بالشروط السابقة من عدم ولاية وزارة المالية على المال العام وتجميد عمل لجنة إزالة التمكين”.

مقالات ذات صلة