استراتيجيات .. د. عصام بطران … ملعون ابوكِ بلد !!

🎯 *استراتيجيات*

*د. عصام بطران*

*… ملعون ابوكِ بلد !!*

– لعنة البلد تمثل اقصى درجات انحطاط الوطنية .. نلعن البلد ولانلعن انفسنا لاننا سبب البلاء .. القضية الوطنية ليس منهج تربوي ولا كتاب تربية وطنية .. وليس طابور صباح يرفع فيه العلم ويترنم خلاله التلاميذ بالنشيد الوطني “نحن جند الله جند الوطن” .. الوطنية افعال .. فما يفعله الفرد منا تجاه الوطن نابع من مجموعة القيم السلوكية التي نشأ وتربى عليها بدءا من الاسرة ثم المدرسة ثم المجتمع .. اذ ان كل هذه الحلقات لن تجد الترابط والتناسق الا في حالة ترابط وتناسق الهوية ..
– نعم الهوية السودانية تعاني من الاضطراب والشتات .. من نحن ؟؟.

سؤال غاية الحساسية لابد من الاجابة عليه .. هل نحن زنوج ام اعراب ام احباش ام خليط من الملونين .. هل يعترف الاخر لدينا باصول التنوع والغير من الاعراق والاثنيات .. ام هو متقوقع داخل الكيان القبلي والجهوي والمناطقي اكثر من ارتباطه بالوطن السوداني .. حتى اسم الدولة تم اختياره على نمط العرق والاثن “السودان” وليس دلالة على المكان ولا القيم .. دولة كل توصيفها سواد لون البشرة ..

– من هنا تولدت الدونية والرغبة في الانتقام من الوطن وزاد الطين بله بعد ان انعكست تلك الرغبة على سواد القلب .. فالمقولة الشهيرة للخواجة “جاكسون” عن السودانيين ووصفه لهم بانهم: “شعب يكره بعضه بعضا” .. لا زال ذلك التوصيف يتجسد واقعا ملموسا على تماسك اللحمة الوطنية والانتماء الوطني ..

– حقيقة الشعب السوداني اكثر الشعوب نظما للغناء والاشعار للوطن والوطنية ولكن فعلا وممارسة ابعد ما يكون من الوطنية والانتماء الوطني .. ممارسة شائهة على ارض الواقع لاتمثل القيم العليا للوطنية وحب الوطن .. لعل التحزب والقبلية والجهوية والمناطقية كانت ولا زالت تمثل اكبر مهدد لتماسك الامة على ثوابت الوطن حيث كانت خصما على تنمية اواصر الاتفاق الوطني والارادة الوطنية في كل الحقب التاريخية ..

مقالات ذات صلة