الخارجية: متفائلون باستئناف المساعدات الخارجية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير خالد فرح، تطلع السودان لانفتاح إيجابي يعيد نشاط الخرطوم خارجياً.

ورسم فرح مسار العلاقات السودانية الدولية، في إطارها الإقليمي والدولي، لا سيما انخراط السودان في أي محادثات حول سد النهضة الإثيوبي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

 وشدد بحسب العين الإخبارية، على أن الإجراءات الأخيرة أثرت سلباً على علاقات بلاده الخارجية، لكنه أشار إلى أن باب الحوار مع المجتمع الدولي لا يزال مفتوحاً.

وتابع: “بالطبع، تأثرت علاقات بلادنا عقب القرارات الأخيرة في مجملها، لكن الحوار لا يزال مستمراً مع كافة شركاء السودان على المستويين الإقليمي والدولي، من أجل شرح ملابسات تلك القرارات وتوضيح سياقها ودوافعها بغرض وضعها في نصابها الصحيح”.

وعدّ زيارة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى موسكو، بأنها تأتي تلبية لدعوة رسمية تلقاها من القيادة الروسية، ولكنني أتحفظ على الافتراض بأنها لاستكمال إجراءات القاعدة الروسية، لجهة أن نطاق العلاقات بين السودان وجمهورية روسيا الاتحادية أوسع بكثير من أن يتم حصرها في مجال محدد.

وأكمل: “ففي تقديري فإن أنسب وأرجح افتراض هو أن الزيارة المرتقبة ستناقش السبل الكفيلة بتعزيز وترقية العلاقات بين البلدين في جميع المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والثقافية وخلافها”..

ومضى قائلاً: “نحن متفائلون باستئناف المساعدات الخارجية، لا سيما مع توفر الإرادة السياسية المشتركة لاستمرار الحوار والتواصل الدبلوماسي والسياسي وتبادل الزيارات بين المسؤولين في السودان وأمريكا”.

مقالات ذات صلة