خبراء: فرض رسوم على الأجانب تصب في سيادة هيبة الدولة

أجمع عدد من الخبراء والمحللون الاقتصاديون على ضرورة فرض رسوم على الاجانب بالبلاد وقالوا أن تلك الخطوة تصب في هيبة سيادة الدولة وتعمل على ضبط وتنظيم حركة الأجانب داخل البلاد التي من شأنها أن تحقق للدولة السيادة الكاملة وتحافظ على مواردها الاقتصادية.

وقال الخبير والمحلل الاقتصادي بشير حامد مقدم إن فرض رسوم على الاجانب أمر متعارف عليه دوليا ويوجد بلدان عديدة تفرض رسوم على الأجانب في كافة المعاملات وتساءل بشير لماذا لم يطبق ذلك هنا في السودان؟

وأشار الخبير الى أهم مزايا تمتاز بها السودان منها اقتصادية وسياحية لافتا الى وجود أعداد كبيرة من الأجانب مقيمين وزائرين فضلا عن استقبال وفود من مختلف دول العالم باستمرار وتابع.. اذا ما فرض لكل واحد منهم مبلغا محددا بالتاكيد سترفد الخزينة العامة بمبالغ دولارية كبيرة من شأنها تسهم في حل الضائقة المعيشية الذي يعانيها البلاد.

وطالب الخبير الحكومة بضرورة ادراج أمر رسوم الأجانب ضمن السياسات الاقتصادية العامة للدولة .
على ذات الصعيد اعتبر الخبير والمحلل الاقتصادي د. محمد الناير أن الوجود الأجنبي غير المقنن قد يشكل ازعاجا كبيرا للسلطات بالبلاد وطالب باهمية القيام بعملية الحصر للاجانب ، مشددا على ضرورة أن تكون الرسوم المفروضة باسعار معقولة بحيث لا تؤثر سلبا على حركة دخول الاجانب.

مقالات ذات صلة