من خلال مؤتمر صحفي .. العثور على اسلحة وذخائر بمقر لجنة التمكين

كشفت لجنة مراجعة وحصر الاصول المستردة بواسطة لجنة ازالة التمكين عن العثور على اسلحة وذخائر داخل مقر اللجنة. واشارت في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الى انه سيتم التعامل مع تلك الاسلحة وفق القانون

واضاف وكيل وزارة المالية ومقرر اللجنة العليا إن المنهجية المتبعة في استلام وإدارة الأصول المستردة ، بدلاً من تسليمها لوزارة المالية قامت اللجنة المجمدة بتعيين أحد المدراء الجدد بالمحسوبية ، دون وجود قرار من مجلس إدارة الشركة المستردة ، ودون إيداع لدي المسجل التجاري ودون علمه أو موافقته.
وكشف عن العثور على(121) ألف دولار وسبائك ذهب في منزل أحد أعضاء لجنة إزالة التمكين السابقة

وكشفت اللجنة عن وجود 11 حساب مصرفي باسم اللجنة المجمدة يتم فيها الإيداع والصرف على أوجه لم ينص عليها القانون او الصلاحيات المخولة للجنة منها ” 7 ” ببنك السودان فرع الخرطوم و4 حسابات بالولايات منها 3 باسم الأموال المستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين وحسابين باسم مراجعة حسابات الأموال المستردة و3 حسابات بالعملة الأجنبية منها حسابين بالدولار. فضلا عن حساب باسم لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد وحساب باسم لجنة استلام الأصول المستردة.

واشارت اللجنة في المؤتمر الصحفي اليوم إنه بلغ عدد الاسهم المجمدة الخاصة بالهيئات والاتحادات والشركات وأشخاص بواسطة اللجنة 300 جهة وأكدت أنها توصلت اللجنة لعدد 40 قرار بخصوص المنظمات و تم حل 80 منظمة على المستوي القومي و 259 منظمة موزعة على الولايات تمت إعادة 6 منها للعمل بشمال دارفور وان عدد الشركات التي تتبع للمنظمات تبلغ 18 شركة.

واوضحت اللجنة انها استلمت اللجنة 78 قرار خاص باسترداد الأراضي وبلغ عدد القطع السكنية 3147 قطعة وان بعض العقارات المستردة عبارة عن أراضي غير مشيدة منها 9عقارات تم استلامها بواسطة إدارة الأصول . فيما بلغت جملة القطع الزراعية 90 قطعة منها 3 قطع مزارع تم استلامها بواسطة الأصول بوزارة المالية.

وقالت ان جملة القطع المستثمرة بالمصانع والمشروعات

42 قطعة (هناك تحريات بشأن بعض الإيجارات التي لم يتم تحصيلها).

وقالت إنها حصرت اللجنة جميع المواقع التي تم استلامها بواسطة لجنة إزالة التمكين وقامت بتوزيع القوات المشتركة في التأمين وهناك بعض العقارات (بيوت وعمارات) والمزارع بها أفراد وقوات تتبع لحركات الكفاح المسلح تم استلامها ووضع اليد عليها. وقالت انه تم استلام بعض المبالغ بالعملة السودانية ما يقارب خمسة ملايين من الجنيهات وبعض المبالغ بالنقد الأجنبي حوالي 370 الف دولار و3 سبائك ذهب زنة 300 جرام تم توريدها في حساب المالية وان هناك بعض الخزن مغلقة جاري العمل على فتحها

مقالات ذات صلة