حزب الأمة القومي يدعو أعضاءه ومنسوبيه للمشاركة في مليونية 24 يناير تنديداً بـ”الانقلاب”.

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

المكتب السياسي
بيان مهم

إجتمع المكتب السياسي اليوم اجتماعه رقم (316) الذي إستغرق ست ساعات و إنتهى في وقت متأخر ، وذلك للإطلاع على سير عمل لجان إنفاذ خريطة الطريق ، و إستمع خلال الإجتماع للتقارير التالية:

. تقرير من الأمانة العامة حول موكب 17يناير و ما تلاه من فظائع و إنتهاكات في الخرطوم و الولايات.

. تقارير لجان إنفاذ خريطة الطريق.

. و تقرير من لجنة السياسات حول تطورات الأحداث السياسية الراهنة.
ناقش المكتب السياسي برؤية فاحصة و مسؤولية تامة مجمل الأوضاع والإفادات الواردة في التقارير المقدمة اليه ، و قرر التالي :

أولاً: نترحم على أرواح الشهداء ، و نتمنى الشفاء العاجل للجرحى و العودة السالمة للمفقودين و فك أسر المعتقلين و المعتقلات و الوطن.

ثانياً: خريطة الطريق التي قدمها الحزب تهدف بالأصل لإنهاء الإنقلاب و إستعادة مسيرة التحول المدني الديمقراطي و التسليم لحكومة مدنية كاملة الدسم بصورة متفاوض عليها.

ثالثاً: لكن العنف المتصاعد من القيادة الإنقلابية برغم المشاورات الجارية حول عملية سياسية لإستعادة الشرعية ، و الذي بلغ ذروته إبان موكب 17يناير 2022م في الخرطوم و ولايات عديدة، و موكب ود مدني في 22يناير2022م ، مما أسفر عن سقوط 9 شهداء منذ 17 يناير (و بلغ 72 شهيداً منذ الإنقلاب و أكثر من ألفي إصابة بعضها بالغة الأذى) ، يؤكد أن قيادة الإنقلاب ستمضي متمادية في الوحشية وابتداع أشكال جديدة بإرتكاب المجازر العنيفة و إعتقال الثوار بكثافة
، و إختطاف المصابين من غرف العناية المركزة ، و ضرب مواكب تشييع جثامين الشهداء ، و محاولات تلفيق تهم القتل و المخدرات للثوار و غيرها من الإتجاهات غير المسبوقة ، كل هذا يجعلنا نقف الآن و بصلابة و عزم مطالبين بتنحي رأس الإنقلاب و كامل سلطته الإنقلابية فوراً .

و إزالة كافة آثار إنقلاب 25أكتوبر2021م و ما ترتب عليه من قرارات . و سوف يعد الحزب مذكرة ضافية تطالب بذلك و تسلم في موكب للسلطة الإنقلابية.

رابعاً: إطلع المكتب على عدد من المذكرات المنسوبة لمسؤولين في الأجسام العدلية و ضباط معاشيين ترفض القتل خارج القانون و تراجع السلطة الإنقلابية بصيغ مختلفة ، و يشيد الحزب بكل إتجاه لإنفاذ القانون ، و يطالب كافة الأجهزة العدلية و المؤسسات النظامية أن تقف أسوة بشعبها منافحة عن الشرعية الدستورية و عن العدالة ، و ندعوا القوات النظامية للإمتناع عن إستخدام العنف ، بل و حماية المواكب السلمية.

خامساً: إطلع المكتب السياسي على مسيرة اللجان العاملة من أجل إنفاذ خريطة الطريق ، و هو راضٍ تماماً عن نتائج أعمالها التي تؤكد أن الوصول لرؤية مشتركة بين قوى الثورة و التغيير في السودان بات وشيكاً.

سادساً: سوف يرتب الحزب لعقد مؤتمره العام الثامن في أقرب فرصة ممكنة ، إستعداداً للتحول الديمقراطي المأمول.

سابعاً: يهيب الحزب بعضويتة و الشعب السوداني المشاركة في موكب الغد 24يناير ، و العمل على تصعيد و دعم المقاومة السلمية بكافة أشكالها. و سوف نظل دائما أوفياء في تحقيق طموحات الشعب و أمن و سلامة و عدالة و حرية الوطن.

والله ولي التوفيق
أم درمان

دار الأمة في يوم الأحد 23يناير 2022م

مقالات ذات صلة