أوضاع مأساوية وكارثية، بمرضى كورونا في مراكز العزل

تحيط أوضاع مأساوية وكارثية، بمرضى كورونا في مراكز العزل، مع اشتداد وطأة الإصابات وانتشارها الواسع.

وأظهرت متابعات لـ”الانتباهة” عدم وجود أسرّة بالمراكز، والتحاف عدد من المرضى المكتظين خارج المراكز الأرض مفترشين الكرتون و(الفرشات)، بينما شاهدت الصحيفة أحد المرضى يتلقى الأوكسجين بأحد المراكز مستلقياً على “مصلاية ومخدة”.

في جانب متصل، أقر مدير الإدارة العليا لمراكز العزل في الخرطوم الطاهر عبد الرحمن، بارتفاع عدد المصابين خارج المراكز لغياب الأسرّة.

 وقال الطاهر، لـ”الانتباهة” أمس إن الإدارة عكفت على توسعة عدد الأسرّة بالمراكز من 230 إلى 310 بعد ارتفاع أعداد المرضى خلال الأيام الماضية، واستجابة أيضاً للموجة الرابعة، ونوه إلى استقبال 316 حالة اشتباه في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، فيما أبانت الفحوصات أن نسبة الحالات الإيجابية بلغت 1. 79%.

 مع ذلك، أعرب الطاهر، عن أسفه لعدم تجديد القائمة ومنع دخول المسافرين خاصة من مصر والسعودية، وأضاف: “نتوقع دخول المتحور الجديد أوميكرون، ولكننا لا نمتلك تقنية فحص المتحورات في السودان”.

كما نوه إلى رفع توصيات لحكومة الولاية واللجنة العليا للطوارئ الصحية بتكثيف حملات التطعيم والتشديد في الاحترازات الصحية .

من جانبها، أكدت مديرة مركز عزل أمدرمان د. نهى علي عبد الرحمن لـ”الانتباهة” عن اكتظاظ المركز وخصوصاً العناية المكثفة والوسيطة، بجانب عدم حصول كثير من المرضى على أسرّة.

 وأوضحت نهى، أن عدد المرضى في المركز الأولي يبلغ 10 مرضى بينما يبلغ عدد المرضى في المركز الثانوي 54.

وقالت إنه في الفترة الماضية لم يتم فحص نوع السلالة الموجودة بالبلاد، وتوقعت أن تكون السلالة الحالية من المتحور أوميكرون نسبة لظهوره في كثير من الدول.

وتابعت: “الموجة الحالية مقارنة بالتي قبلها تعد الأقوى لأن معظم المرضى أصيبوا بمشاكل في الكلى”، وأكدت في الوقت نفسه، ارتفاع نسبة الوفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *