بروف هاشم علي سالم يكتب … خربشات على جداريات الحوار (63)… …وفد اداريي فريق المريخ العاصمي…

بروف هاشم علي سالم يكتب … خربشات على جداريات الحوار (63)…
…وفد اداريي فريق المريخ العاصمي…

كل مكونات المجتمع السوداني تقريبا سجلت زيارات الي مقر الحوار بقاعة الصداقة وتلقت تنويرا شاملا عن الحوار الوطني..

ولم يأتينا طلب لقاء من الوسط الرياضي حتي تلك اللحظة مما جعلنا نتساءل فيما بيننا هل لا يهتم الوسط الرياضي بهذا الحدث وهل هذه طبيعة الرياضيين انهم لا يهتمون بالجانب السياسي وتشغلهم الرياضة عن مايدور من أحداث.. لم نعرف اجابة لتساؤلاتنا..

ولكن جاءنا الرد من وفد كريم من اداريي نادي المريخ العاصمي يعتذرون عن تأخر زيارتهم ويطلبون لقاءا تنويريا مع الامانة العامة للحوار وسيكون وفدا كبيرا به ممثلون من لاعبي الفريق ايضا.. رحبنا بطلبهم وفي الموعد المضروب اتي وفد فريق المريخ.. كان وفدا كبيرا يبلغ عددهم الخمسين شخصا.. تم اللقاء علي احسن مايكون وتمت الاجابة علي استفساراتهم وطلبوا ان يتم تكريم الامانة العامة في نادي المريخ دعما وتشجيعا لهذا الحدث..

شكرناهم ووعدناهم بالاستجابة لدعوتهم حال الانتهاء من مهمة الامانة العامة للحوار.. هذه الفرصة يجب الا تفوتني لتثبيت مبدأ الثوابت الوطنية الذي دائما اقربه للاذهان بضرب مثل منافسة الفريقين الهلال والمريخ.. قلت لهم فلنفرض ان الفريقين الكبيرين الهلال والمريخ كانوا احزابا وليس فرقا رياضية..

فكل فريق له مشجعوه الذين يقفون خلفه ويدعموه ماليا ومعنويا.. وكل فريق له ثوابته الخاصة به وليست بالضرورة ان تكون ثوابته هي نفس ثوابت الفريق المنافس له.. فاذا لعب فريق المريخ مباراة مع فريق الهلال فان مشجعو فريق المريخ يقفون مع فريقهم ويشجعونه بقوة حتي يحقق الانتصار علي فريق الهلال.. وهذا شيئ منطقي لان لديهم ثوابت بدعم فريقهم لا يحيدون عن هذه الثوابت.. وكذلك فريق الهلال له ثوابته الخاصة به..

اما اذا لعب فريق المريخ مع فريق اجنبي.. فهل يشجع مشجعوا فريق الهلال فريق المريخ امام الفريق الاجنبي ام يشجعون الفريق الاجنبي.. وايضا اذا لعب فريق الهلال مع فريق اجنبي هل يشجع مشجعوا فريق المريخ الفريق السوداني فريق الهلال ام يشجعون الفريق الاجنبي..

تركنا السؤال دون إجابة.. هدف هذا الحوار ان نخلق ثوابت للوطن يتفق عليها كل السودانيين.. نريد ان نخلق ثوابت وطنية تكون خطوطا حمراء لا يتخطاها احد نعترف بها جميعا ونتفق عليها..

عندما نضع ونؤسس هذه الثوابت الوطنية.. وتلتزم بها كل فئات المجتمع السوداني.. سياسية ورياضية و مجتمعية وثقافية وفنية.. سنجد اذا لعب فريق الهلال العاصمي مع فريق اجنبي فان مشجعي فريق المريخ يقف بقوة سندا لفريق الهلال لانه يلعب باسم السودان ويلعب باسم الوطن والوطن له ثوابت فينسي الناس ثوابتهم الخاصة ويلتزمون بثوابت الوطن لان العرق الذي يبذل في الميدان في هذه الحالة هو عرق من اجل الوطن..

بروف هاشم على سالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *