خواطر طبيب … بقلم دكتور علي بلدو … المذكور اعلاه

خواطر طبيب

بقلم ✍🏽 دكتور علي بلدو

المذكور اعلاه

_____________________

علمه والده ان يعيش عصاميا و ان لا يستكين و لا تخور عزيمته, و كان و هو في تلك السن الغضة يظن ان العصامية هي اكل السليقة و المشي كداري و استعمال الزيت للكحة و الحرجل للمغص و النيم للملاريا.

كان يظن ان العصامية ههي ان يلبس مع اخيه و ان يتم غسل الملابس و كيها يوم العيد باعتبارها جديدة. لم يعي ان هناك بون شاسع ما بين الفقر و العصامية.

و لما توفي والده و هو تلميذ علم ان العصامية ايضا ان تموت و يكون معظم مشيعييك راجلون و هزيلون و ان لا ينعاك احد في صحيفة و ان لا تذاع في مذياع و حتى و لو كنت دمث الاخلاق ’ حلو المعشر , محبوبا بين اهلك و زملاءك و حسن السيرة و السريرة.
بعد دخوله الجامعة تعلم ان لا يرهن ارادته لاحد و ان لا يبيع صوته لاحد سوى الواحد الاحد’ عرف حفلات شاي اللبن و الرحلات النيلية ما هي الا شرك الاباليس لاصطياد الملائكة, و ان صناديق الخير و الاعانة ما هي الا سبت لاحد و دين مسترد عن اهل الشان من المصلحين و المصلحات و الداعيين و الدعاة.

تخرج اولا لدفعته و عمل معيدا بكليته لا لشئ سوى انه لا احد يجيد مثل ما يفعل’ و عمل باخلاص و جد تجاوزته الترقيات :
0(معليش يا دكتور , اسمك سقط)
تدرج في العمل و انتقصوه من مرتبه و حافزه بعد ان رفض السكوت على الباطل:
(متاسفين يا دكتور ’ ملفك لسه ما جانا)
لم يمتلك منزلا و لا عربة و لا رصيد و لا خلافه , بل لم يتزوج حتى لضيق ذات اليد’ و امتدت به السنون و اعطى و لم يستبق شئيا’ و نخرت المرض في عظامه من رهق العمل و طول السهر و طول الاجتهاد.

اخبره بعض خاصته ان المدير المزواج من اهل الحظوة و التمكين قد تزوج بزوجة جديدة و ان لديه نوايا ان يسكنها لا في عمارته الجديدة كذلك ’ بل في وظيفة صاحبنا العصامي هذا!
لم يصدق ما قالوه الا بعد ان جاءه المراسلة يحمل السيرك:
( امضى هنا يا دكتور)
و لما نظر للخطاب وجد التالي:

( بما ان المذكور اعلاه قد بلغ سن المعاش الاختياري فقد تقرر ايقاف راتبه اعتبارا من اليوم …..
و كلام كثير غاب ان يستوعبه, كيف يبلغ سن المعاش و هو في الخمسين من العمر.

(معليش يا شيخنا, دي توجيهات عليا)
رد عليه المدير العريس بكل برود و بقربه تجلس العروس الجديدة بكامل زينتها و اليوم ضحى و هي تزيح خصلة متمردة على وجهها السافر برغم مشروعنا الحضاري في هذه البلاد.
حمل اوراقه و حقيبته و متعلقاته يجر رجليه لتلاحقه كلمة0)( المذكور اعلاه في ( شئون العاملين) و في (المعاشات) و هلم جراا و جرا و جر.
اوصى ذلك العصامي اخيه الاصغر ان يكتبوا على شاهد قبره:
توفي المذكور ادناه
بسبب المغصة لا بسبب السلطة و لا الجاه!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *