تدشين الجولة الثانية للتطعيم ضد كورونا بشمال دارفور

 دشن ممثل والي شمال دارفور المدير العام لوزارة التربية والتعليم إدريس محمد عبد الله والمدير العام لوزارة الصحة بالولاية دكتور مجتبي التجاني يوسف اليوم بمقر الوزارة بالفاشر، الجولة الثانية من الحملة القومية للتطعيم بلقاحي استرازينيكا وجونسون آند جونسون للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) وذلك تحت شعار “التطعيم حماية ليك وللحواليك” وذلك إيذاناً بإنطلاقة الحملة بجميع المحليات عبر 111 مركزاً. وأكد ممثل والي شمال دارفور وقوف حكومته ودعمها لوزارة الصحة حتى تتمكن من تنفيذ الحملة بمختلف المناطق المستهدفة .

وشدد خلال مخاطبته حفل التدشين بحضور مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع الولاية دكتور محمد عبد الله بريمة وشركاء الصحة والقيادات التنفيذية والأمنية، شدد على ضرورة الإلتزام بالإشتراطات الصحية وعدم الإستهتار بمرض كورونا خاصة في أماكن التجمعات بالمساجد والأسواق والأماكن العامة والمناسبات العامة، مطالبا كذلك بعدم الإلتفات إلى الشائعات التي يتم تناقلها  عبر وسائل التواصل الإجتماعي  بشأن اللقاح، مشيداً بالجهود المبذولة من وزارة الصحة والشركاء من منظمات ووكالات الأمم المتحدة وخاصة اليونسيف لتطعيم ضد مرض كورونا لتأمين حياة الناس. من جهته كشف المدير العام لوزارة الصحة أن الولاية لم تسجل ظهور أي حالة إصابة بفايروس كورونا لمدة شهر ونصف. وقال أن ذلك لا يعني عدم وجود كورونا بالولاية داعيا الي ضرورة الإلتزام بالإشتراطات الصحية للوقاية من كورونا كاشفاً أن وزارته قد تسلمت 4200 جرعة من لقاح إسترازينيكا لتطعيم الفئات المستهدفة من العاملين بالحقل الصحي وأصحاب الأمراض المزمنة أكبر من 45 سنة وكبار السن فوق الـ (60) سنة الذين تلقوا الجرعة الأولى في وقت سابق، مشيراً في هذا الصدد إلى تسلمها كذلك 13 ألف جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون” لتطعيم فئتي كبار السن والأمراض المزمنة من الفئات سالفة الذكر بجانب المعلمين من مختلف المراحل.

 ولفت دكتور مجتبى أن وزارته قد تمكنت في الجولة الأولى من تطعيم 9360 من الشرائح المستهدفة بلقاح إسترازنكا من جملة اللقاحات التي تسلمتها آنذاك والتي بلغ عددها 10 آلاف لقاحاً، مشدداَ على ضرورة الإقبال للتطعيم حتى يتسنة للولاية الحصول على المزيد من اللقاحات في المرحلة المقبلة. واكد دكتور يوسف  إستقرار الأوضاع الصحية بمختلف المناطق سوى تزايد حالات الإصابة بمرض الملاريا بسبب الزيادة في  معدلات توالد النواقل، مستعرضاً التحوطات التي إتخذتها وزارته والمتمثلة في توفير أدوية الملاريا فضلاًعن توفرها بالصيدليات الخاصة، وطالب المحليات بضرورة القيام بدورها تجاه توفير العمالة ووسائل الحركة لمكافحة نواقل أمراض الخريف بصورة عامة. فيما دعا المدير التنفيذي لمحلية الفاشر محمداي عبد الله آدم الشركاء من المنظمات إلي زيادة الدعم حتى يتسنى  تكثيف البرامج الإرشادية والتوعوية للوقاية من مرض كورونا.مطالبآ وسائل الإعلام المختلفة بضرورة دحض الشائعات حول عدم فاعلية اللقاحات.  في ذات السياق أعلن مدير برنامج التحصين الموسع بالولاية يوسف عبد الوهاب آدم عن إنطلاقة الحملة بجميع المحليات عبر 111مركزآ من بينها 15مركزآ بمدينة الفاشر، مشيراً الى أن اللقاحات أمنة و ليس بهما أي آثار جانبية . وكان الضابط الحقلي للتحصين بمتظمة الصحة العالمية دكتور أحمد محمد الأمين قد أكد وقوف المنظمات مع وزارة الصحة لمنع الجوائح المرضية المختلفة. وقال أن التطعيم ليس بديلآ، مشددا على ضرورة الإلتزام بالمحاذير والتدابير الصحية المانعة للإصابة بمرض كورونا علاوة على غسل الأيدي بالماء والصابون ومكافحة نواقل الأمراض، وعزا تزايد حالات الوفيات بسبب إنتشار فيروس كورونا في الفترة الماضية لإحجام الناس عن التطعيم في الجولة الأولى بسبب  الشائعات المغرضة حول عدم وجود كورونا وعدم فعالية اللقاح.

وحث الإعلام بضرورة تبصير الناس وتوعيتهم للإقبال علي التطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *