بوب :السلام لن يتحقق بالمناصب الإدارية والمحاصصات

اعلن البروفيسور عصام الدين عبدالوهاب بوب أن السودان اليوم بحاجة الى موارد مالية لتتم معالجة المشاكل الاقتصادية الحالية، مشيرا إلى أنها مشاكل حقيقة مبنية علي مطالب اقتصادية وهناك مطالب باصلاحات اجتماعية واقتصادية وسياسية ولكن اذا نظرنا لها بصورة واقعية سندها كلها تنبع من النظرية الاقتصادية، والمطالب الاجتماعية إذا نظرنا إليها بالمساواة ومحاربة الفقر  والحرية في باطنها الصبغة الاجتماعية ولكن قلبها يعود الي النظرية الاقتصادية.

وقال إن الايديولوجية السياسية للعدالة والانتخابات والتخلص من السلطوية نجد ان دوافعها الحقيقية تعود للنظافة السياسية، والفساد بكل انواعه هو صورة من صور الاستئثار بالقروب عن طريق سلطة طاغية او سلطات ادارية تبدأ من مكتب الباشكاتب الي مكتب رئيس الجمهورية، والقول الكريم يبدأ من، أطعمهم من جوع وامنهم من خوف، والدورات تنبع من قوله تعالي، ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم. 

وأوضح بوب ان مبادئ (رد المظالم و العدالة) (الحرية، الحقوق الانسانية) و( السلام) هي اساسية للعبور بالبلاد الي بر الأمان.

ويرى بوب أن السلام لن يتحقق إلا بالعدالة ولا يمكن تحقيقه بالمناصب الادارية او المحاصصات التي أصبحت قاعدة الفوضى الحالية.

وقال بوب أن الثورة لم تبتددع مصطلح او ادارة لجنة إزالة التمكين، ولكنها تنبع من تجارب سابقة مبنية علي الشرعية الثورية، ولكنها ايضا ليست جسم تتم محاسبته، بل هي جزء من الكتلة الثورية التي لابد ان تتحرك علي اقدام مجالس تشريعية لها السلطة العليا.

وأشار بوب إلى أن اللجنة عملت في السودان لمدة تزيد عن العامين و قد حشدت الكثير من الموارد واستردت الكثير مما سرقه النظام الباىد، علي ان سودان اليوم يعيش في أجواء مسمومة سياسيا all against all وهناك حروب تحتية تجري بين كل الأطراف، ومن اسبابها انعدام البنية التشريعية وفوضى الهيكل الاداري وفقدان كامل للثقة بين الاطراف السياسية.

ويرى بوب أن حديث وزير المالية ونفيه حول عدم استلام اى مبلغ من التمكين وعن الصعوبات البيروقراطية في التعامل مع حسابات اللجنة، واعتبر بوب أن هذا دليل علي ضعف الهيكل الاداري للحكومة وانعدام الخبرة، مشيرا إلى أنه في هذه الأجواء المسمومة تضيع الحقيقة.

وقال بوب أن وزير المالية تحدث عن ذلك ولم يتحدث عن زيادات في اسعار الوقود والكهرباء وارتفاع جنوني في اسعار الخدمات الحكومية وانفلاتات في التحصيل الحكومي اذا كانت تلك الاتهامات المتبادل بين الاطراف تعبر عن شئ فهو أزمة ضمير حادة وانعدام البصيرة السياسية.

مشيرا إلى أن لجنة إزالة التمكين هي جسم ثوري نبع من شرعية ثورية يحكمها هيكل تشريعي غائب عن الوجود وكل وزراء حمدوك، وأشار بوب أن هناك دورة للعودة الي مبادئ ومقومات الثورة وتصحيح المسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *