استعدادات لاستئناف ضخ النفط الخام من جنوب السودان

اجتمع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار إير مع وفد من حكومة جنوب السودان الذي يرأسه وكيل وزارة البترول د. شول دينق طون.

وصرح وزير الطاقة والنفط د. محي الدين النعيم للصحافة أن الاجتماع تناول الاستعدادات القائمة لاستئناف ضخ النفط الخام من جنوب السودان بعد توقف استمر لأكثر من 7 أشهر مشيراً إلى أن التوقف أثر سلباً على الشعبين السوداني وجنوب السودان بسبب الاعتداءات الغاشمة من المليشيات المتمردة.

وأضاف أن الطرفين اتفقا على التحضيرات اللازمة للخط الناقل مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم ورشة عمل سيشارك فيها عدد من الفنيين من كلا البلدين لتهيئة استئناف عمليات ضخ النفط الخام مؤكداً على عمق العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

وأفاد وكيل وزارة البترول بجمهورية جنوب السودان د. شول دينق أن زيارة الوفد تأتي في إطار العلاقات المتينة بين الدولتين مبيّناً أن الوفد زار المواقع المخصصة لتصدير النفط الجنوبي واطلع على استعدادات السودان لاستقبال نفط جنوب السودان.

وأوضح أن الوفد قد تلقى إحاطة عن الترتيبات التي قامت بها وزارة الطاقة والنفط وشركة بشائر لبدء عمليات الضخ وأضاف قائلاً “تأكد لنا من خلال الإحاطة التي استمعنا إليها، جاهزية كل المنشآت الموجودة بالسودان لاستقبال نفط الجنوب”.

وذكر أن نائب رئيس مجلس السيادة أكد على ضرورة استمرار العمل بشكل دؤوب بين الجهات المختصة في البلدين لتحقيق الهدف المنشود وهو استئناف ضخ نفط جنوب السودان نحو موانئ التصدير.

مقالات ذات صلة