بسبب فوضى التخريج.. رواندا تطرد طلاب سودانيون والجامعة تلغي الامتحانات

لجأت جامعة العلوم الطبية، إلى خيار إلغاء الامتحانات النهائية للدفعة 26 كلية الطب والتي أقيمت بدولة رواندا. وذلك بسبب شغب ارتكبه طلاب الدفعة، ما دفع السلطات الرواندية إلى اتخاذ قرار بإغلاق الجامعة وطرد كافة طلابها.
وحسب مصادر، فإن تدخلات السفارة السودانية بكيغالي وتعهدات الجامعة، وافقت السلطات الرواندية على الإبقاء على الجامعة، ما دفع الجامعة إلى خيار إلغاء الامتحانات ومنع طلاب الدفعة 26 كلية الطب من دخول الجامعة، مايعني بالضرورة إبعادهم من البلاد.
وقالت مصادر إن طلاب الدفعة ( 26 طب) بعد الانتهاء من بحوث التخرج، استأجروا مجموعة سيارات بشكل مُعين ونوع مُعين ومارسوا فيها ذات الفوضى التي كانت تصاحب صخب التخاريج في الخرطوم، حيث زحموا الطرقات بسيارات أطلقت أبواقها دون توقف، وتحمل بداخلها فتيات، نصف أجسادهن خارج العربة، وهو ما يعد مخالفة في دولة رواندا.
وأوضحت المصادر، أن بعض مواطني رواندا احتجوا لدى سلطات بلادهم وطالبوا بإبعاد وطرد الجامعة من أراضيهم نسبة للإزعاج العام وأصروا على ذلك، قبل أن تتدارك السفارة السودانية بكيغالي والقنصلية الأمر ، والذي انتهى بالإبقاء على الجامعة وإلغاء الامتحانات للدفعة التي تسببت في الفوضى.
وتأسف أمين الشؤون العلمية بجامعة العلوم الطبية، هشام الدين عبد القادر، على سلوك الطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة نبهتهم أكثر من مرة إلى احترام قوانين الدولة المضيفة وعدم الاحتفال بشكل مزعج يسئ لمهنة الطب ويتعارض مع قوانين الدولة المضيفة للجامعة.

مقالات ذات صلة