مجلس الطفولة: أسر (150) طفلاً يقاتلون مع المليشيا في معارك الخرطوم الأخيرة

قال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة د.عبدالقادر عبد الله إنه تم أسر 150 طفل كانوا يقاتلون في صفوف مليشيا الدعم السريع في المعارك التي شهدتها العاصمة خلال الثلاثة أيام الماضية، بينما بلغ عدد جميع الأطفال الذين تم اسرهم في الولايات التي إشتعلت فيها الحرب 1200 طفل ، موجودين في مواقع ادارة الطفل في الجيش.

وأشار عبد القادر في تصريح ل(fivemunite ) إلى أنه سيتم تأهيل أولئك الأطفال بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) والصليب الاحمر والهلال الاحمر ، ومن ثم تسليمهم إلى اسرهم.

وقال إن قوات الدعم السريع مستمرة في تجنيد الأطفال رغم أن هذا الامر ممنوع وفق القوانين الوطنية والدولية ، ويتم اغراءهم بالمال للحاق بمعسكرات التجنيد في الخرطوم وكردفان وسنار ودارفور ، مشيرا إلى أن 8 آلاف طفل مجندين حاليا في صفوف قوات الدعم السريع .

وأضاف ” يجبر الأطفال على قيادة السيارات أثناء المعارك ، ويتم تقييدهم على مقعد المركبات بسلاسل حديدية ، وايضا ربط ارجلهم مع (الدواسات ) حتي لا يتمكنوا من الفرار أثناء المعركة، مشيرا إلى هلاك إعداد كبيرة من الأطفال اثناء المعارك، وحث المنظمات الدولية بتجريم هذا السلوك الذي يمثل انتهاكا صريحا لحق الطفل في الحياة.

مقالات ذات صلة