الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج يدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، اليوم الإثنين، عن إدانته للاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان.

أصدرت الأمانة العامة للمجلس بيانا جاء فيه: “أعرب جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته للاعتداء السافر الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان، والذي أسفر عن أضرار كبيرة في المبنى”.

وأضاف البيان: “دعا الأمين العام حكومة السودان إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المنشآت الدبلوماسية والموظفين العاملين بها.”

وأردف: “شدد الأمين العام على أن هذا الاعتداء يعد انتهاكًا واضحًا للمبدأ الأساسي المتعلق بحماية المباني الدبلوماسية، وأبرز أهمية حماية هذه المباني ومقار عمل موظفي السفارات وفقًا للأعراف والمواثيق التي تنظم العمل الدبلوماسي”.

عبّر البديوي، حسب البيان، عن “استنكاره القوي لهذا الاعتداء، وأكد رفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي”.

أعربت دولة الإمارات، يوم الأحد، عن إدانتها للاعتداء الذي وقع ضد مقر رئيس بعثتها في الخرطوم بواسطة طائرة تابعة للجيش السوداني.

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان أنها تدين بشدة “الهجوم الهمجي الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم بواسطة طائرة تابعة للجيش السوداني، مما تسبب في أضرار كبيرة في المبنى، طالبة من الجيش تحمل المسؤولية الكاملة عن هذا العمل الجبان”.

أكدت وزارة الخارجية في بيانها أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، بشأن هذا الاعتداء الذي قامت به القوات المسلحة السودانية، والذي يُعد انتهاكاً جسيماً للمبدأ الأساسي المتعلق بحماية المباني الدبلوماسية.

وأكدت في البيان على “ضرورة حماية المباني الدبلوماسية و أماكن وجود أفراد السفارات وفقاً للأعراف والمواثيق التي تنظم وتضبط العمل الدبلوماسي”.

وأعربت الوزارة عن “امتعاضها الكبير من هذه الأعمال الإجرامية، وتأكيدها الدائم على رفض كل أشكال العنف والإرهاب التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي”، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

مقالات ذات صلة