المليشيا تمنع ارتداء النقاب والكدمول في اسواق دارفور خوفا من الجيش

أفادت مصادر محلية في دارفور بأن قوات المليشيا قد فرضت حظراً على ارتداء النقاب من قبل النساء والفتيات في أسواق دارفور. وأكد مواطنون بمدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور أن هذا القرار قد تم تطبيقه بشكل صارم، مما أثار استياء العديد من النساء.

وأشارت بعض النساء إلى تعرضهن للإهانة من قبل عناصر من المليشيا الذين طالبوهن بنزع النقاب أثناء تواجدهن في الأسواق. وذكرت الشهادات أن الحملة التي تستهدف مرتديات النقاب تأتي في إطار مزاعم بأن بعض الأفراد من استخبارات الجيش يتنكرون في زي النساء لجمع معلومات حول تحركات قوات الدعم السريع.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول أن قرار منع النقاب في الأسواق يأتي في سياق حماية الأمن، حيث أشار إلى أن هناك عناصر استخباراتية تستغل النقاب للتحرك بحرية داخل المدينة. وأوضح أن قوات المليشيا ستظل يقظة لمواجهة أي تهديدات قد تنجم عن هذا الوضع.

فيما نقلت مصادر محلية من بلدة كبكابية، الواقعة على بعد 155 كيلومترًا غرب مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور، عن قيام المتمردين بمنع النساء والفتيات من ارتداء النقاب في الأسواق المحلية.

وأفادت التقارير أن قوات حماية المدنيين التي تم تشكيلها قبيل أسابيع قامت بشن عمليات أمنية في السوق الكبير وسوق المواشي، حيث تم اتخاذ إجراءات صارمة ضد من يخالف هذه التعليمات.

وأبلغت إحدى النساء، التي لم ترغب في ذكر اسمها، مراسل “دارفور24” بأنها تعرضت للضرب والجلد على يد أفراد المليشيا بسبب ارتدائها النقاب

مقالات ذات صلة