مفوضية اللاجئين: سوء استخدام جهات عسكرية لمواد إغاثية تحمل علامتنا يخلق تصورا سلبيا عن حياد المساعدات

قالت المفوضية السامية لــ”الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين، إنها علمت بالصور المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تظهر إساءة استخدام الأغطية المشمعة التي تحمل شعار المفوضية في السودان من قبل جهات عسكرية وفي حين لا يمكنها التحقق من صحة هذا المحتوى.

ونوهت في بيان إلى أنه من المهم ملاحظة أن المفوضية قد تعرضت للأسف لعدة حالات سرقة ونهب لمواد الإغاثة في مواقع مختلفة في السودان، بالإضافة إلى إساءة استخدام العلامة التجارية للمفوضية على مواد تُباع من قبل موردين تجاريين.

وعبرت عن قلقها البالغ بشأن سرقة أو تحويل أو عدم وصول المساعدات إلى النساء والرجال والأطفال السودانيين النازحين وكذلك اللاجئين الذين يستضيفهم السودان والذين يواجهون حالة من العنف المستمر والمجاعة ومن ظروف معيشية بالغة الصعوبة.

ونوهت إلى أن إساءة استخدام مواد الإغاثة التي تحمل علامة المفوضية من قبل جهات عسكرية تخلق أيضاً تصورات سلبية حول حيادية المساعدات الإنسانية وتعرض عملياتنا وموظفينا للخطر.

واضافت “في الحالات التي حدث فيها تحويل أو ابتزاز أو سرقة للمساعدات في السودان، لدى المفوضية إجراءات وآليات للإبلاغ عن هذه القضايا ومعالجتها مع الأطراف المعنية، بما في ذلك ضمن النظام المشترك للأمم المتحدة

مقالات ذات صلة