أبو نمو : تغييرات وفد الحكومة شأن داخلي .. ولم أفهم ماذا يعني بيرييلو بعبارته “خرق الوفد البروتوكولات”!

أكد رئيس الوفد الحكومي للمفاوضات ووزير المعادن، محمد بشير أبو نمو، في حديثه لصحيفة “السوداني”، أن أي تغييرات تقوم بها الحكومة في طاقم وفدها المفاوض تُعتبر “شأنًا داخليًا” لا يحق لأي جهة خارجية التدخل فيه أو إبداء ملاحظات حوله. جاء هذا التصريح ردًا على تغريدة للمبعوث الأمريكي توم بيرييلو، الذي أشار فيها إلى “خرق البروتوكولات” من قبل الوفد السوداني خلال وجوده في القاهرة، وهو ما وصفه أبو نمو بأنه غير واضح ولا يمكن فهمه.

وأضاف أبو نمو أنه لم تكن هناك أي مواعيد محددة لبدء الاجتماع الثاني مع الوفد الأمريكي في القاهرة، مشيرًا إلى أن اثنين من أعضاء الوفد السوداني وصلا بالفعل إلى القاهرة منذ الاثنين، بينما لم يتم الاتفاق المسبق على أي اجتماع محدد. كما أشار إلى أن الحكومة المصرية حددت موعدًا لعقد اجتماع مع وفد من بورتسودان، إلا أن الاجتماع أُلغي بزعم خرق البروتوكولات.

وفي السياق نفسه، أكد أبو نمو أن مشاورات الحكومة السودانية في القاهرة لا علاقة لها بالمحادثات الجارية في جنيف، وأنها تهدف لتوضيح رؤية الحكومة حول اتفاق جدة الموقع في 11 مايو 2023. كما شدد على أن الحكومة السودانية منفتحة على المبادرات الساعية لتحقيق السلام، لكنها تشدد على ضرورة التنسيق المسبق مع الحكومة السودانية في أي تحركات دولية، مؤكدة أنها لن تقبل بفرض الأمر الواقع من أي طرف خارجي.

مقالات ذات صلة