المليشيا تفرض رسوما مليارية على سكان توتي مقابل المغادرة

فرضت مليشيا الدعم السريع رسوما مليارية على سكان جزيرة توتي بالعاصمة الخرطوم، في سبيل السماح لهم بالمغادرة.

وبحسب “الجزيرة نت” كشف مواطنون من جزيرة توتي عن مغادرتهم الجزيرة بعد دفع رسوم بلغت قيمتها مليار جنيه سوداني فرضتها المليشيا الموجودة في الجزيرة.

وأكد المواطنون أنه لا يمكن مغادرة جزيرة توتي دون دفع رسوم مالية لمليشيا الدعم السريع التي عينت من منسوبيها من يعرف بـ”العُمدة”، الذي يصدر تصاريح المرور للخروج من الجزيرة، بعد دفع مبلغ مليار جنيه للأسرة، بجانب رسوم بوابة، رسوم عبور ورسوم تُدفع عند كل ارتكاز للدعم السريع.

وقال مواطنون لـ”الجزيرة نت” إن المبالغ المالية التي تفرضها وات الدعم السريع على الأسر للسماح لهم بمغادرة توتي تتراوح ما بين 800 ألف جنيه إلى مليار جنيه ويصل إجمالي التكلفة إلى ملياري جنيه بإضافة رسوم العبور والارتكازات التابعة للدعم السريع حتى آخر نقطة ارتكاز.

وقال أحد مواطني توتي من الذين غادروا الجزيرة “خرجنا في ظل ظروف لا يمكن وصفها، إذ تقوم قوات الدعم السريع بالكثير من الانتهاكات من نهب واعتقالات وقتل”.

وأضاف “لا توجد حاليا إحصائية دقيقة لعدد الوفيات نتيجة الحصار المضروب على الجزيرة، في حين قدر عدد الوفيات نتيجة الأمراض ونقص الأدوية بأكثر من 100 حالة وفاة”.

من جهته، قال ممثل سكان توتي، مضوي مختار، إن الأسر غادرت بسبب معاناتها في الحصول على الطعام والشراب والعلاج بعد توقف محطة مياه المقرن وشح المواد الغذائية في التكايا.

مقالات ذات صلة