(في البداية) .. البزعي بين القومية والتراث وقنبلة الحيشان المؤقتة .. حسام الدين أبو العزائم

ما لا يعلمه مدعو واطفال انابيب الاعلام ومفجري قنبلة الحيشان المؤقتة أن مدير الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ابراهيم البزعي هو ابن الحيشان الثلاثة الباقية في أم درمان منذ أكثر من 45 عاما، تربى فيها ونهل على يدي أساطير الاعلام خبرة ودراية وحكمة وابداعا وروحا ومنهم طيبو السيرة والسريرة رحمهم الله امواتا واحياء، صالح محمد صالح ومحمد سليمان بشير (دنيا دبنقا)، محمود أبو العزائم والخاتم عبدالله، حديد السراج وعوض جادين ثم معتصم فضل وصلاح الدين الفاضل واسماعيل عيساوي.
البزعي عمل مديرا لإدارة الدراما والموسيقي والبرامج الوثائقية وله في مكتبة الاذاعة أرث لا يمكن أن يتخطاه مستمع (الصباح رباح) تنسم ادارة وتأسيس اذاعة السلام وولاية كسلا ، وجوبا، وإذاعة الابيض، الوحدة الوطنية والاذاعات الموجهة والمتخصصة، كما تمتليء صحيفته الاعلامية بادارة البرنامج الثاني، وعمله مخرجاً بإذاعة وادي النيل في القاهرة ومخرجاً ومعدا بإذاعة الشعب.
الاعلامي والاذاعي البزعي للمتدربة التي اثارت فتنة وتبعها بعض قوم بجهالة، كان يا فاتنة قومك، حكما ولأربعة دورات بمهرجان القاهرة الدولي ومهرجان الإذاعة والتلفزيون في دول مجلس التعاون الخليجي العربي.
وهو إن لم تكن لك صلة بالمجال ودخلتيه بـ (واسطة كبيرة) كما شاهدنا صورك وهي والحق المرة الأولى التي – عني – رأيتك فيها ولن تتكرر فيكفي أنك بما فيك وجرى على لسانك (ينضح)، البزعي إن لم تعلمي من أكثر الاذاعيين والاعلاميين حبا للتراث واهتماما بالثقافات المحلية السودانية المتنوعة ومكتبة (هنا أم درمان) تشهد على (بليلة مباشر، كيف قيلتو والبيت الوسيع، النفاج، الدانوب) وعشرات المسلسلات والتمثيليات والبرامج التي ينتظرها المستمعون قبل أن تري النور وربما لم تكوني فكرة.
البزعي تكفيه شهادة ومزاملة ومرافقة نجوم الاذاعة الخالدة؛ ليلى المغربي وعمر الجزلي، عبدالرحمن أحمد، فمن اين جئت أنت ومن وراءك لتثيري فتنة مخططة ومعدة جيدا لاخراجها في هذا التوقيت تحديدا ؟! ولماذا استخرج اعلاميو وابواق (قحطقاع) روث ألسنتهم مهللين حامدين اثارتك فتنة واختلاقك ازمة فقط لاجندة خدمتهم واعداء البلاد في معركتنا الوجودية حرب الكرامة!؟
نحو أربعة أشهر مرت على الحادثة وتم تصحيحك ولفت نظرك أن الشاشة والمنصة قومية تجمع كل السودان فـ لربما نسيت وتناسيتي عفوا غرقك في الجهوية وانغلاقك على القبيلة وانتهى الأمر ولكن..!!
ضوابط ونظم ولوائح وCode Adress وجدناها في كل مؤسسات الدولة ووزاراتها وهيئاتها وشركاتها العامة والاخرى الخاصة وإن كانت الجهة التي جئت منها لم تضعها نظاما تعملي به في سلمك وترقيك الوظيفي فلا مستقبل ترجيه والنصيحة مني أن تلتزمي بيتك فهو الاحق ببعض ما جُدت به علينا من سوء الفعل والتصرف والادب نحن قبيلة الاعلاميين، فجميعنا نحترم من سبقنا عملا وخبرة ونحتفظ بالتقدير والاحترام تجاههم وفي بداية تدريبنا يقال علينا عندما ننتسب إلى ادارة أو قسم فلان/ة ان هذا (ود فلان/ة).
يا استاذة الشهرة وسلم المجد في الاعلام لا نعتليه بسوء افعالنا وتقديراتنا فالاسم يصنع بالتميز ورسم اطلالة وصوت ونغمة من الصعب أن يزيلها الزمن ولك في بنات المغربي ويسرية محمد الحسن وفتحية ابراهيم سيرة باقية ما بقي تاريخ الاعلام.
هنا علي أن أسألك هل اسعدك وسر بالك أن قدت بعض أشخاص ليس بينهم عاقل أو تزعمهم (رشيد) لتمرير مأرب وتحقيق مكسب شخصي لن يبرح مربع زائل بكل تأكيد؟ بل لتتذكري إن كنت من المؤمنين والمؤمنات أنك لن تجدي بما فعلت مكانا أو ذكرا طيبا في صفحات كتاب (الحوش) المؤقت والعائد قريبا الى مكانه في احضان أم درمان البيت الذي يجمع كل السودان!!
ما جئت به و(بعض) القوم لا يشبه بيوت البجا في شئ وهم نعلمهم ويعلمهم السودان أهل علم وأدب وثقافة ودبلوماسية، ونأسف أن تزعم وقاد اجندتك من خُدعنا فيه ظنًا أنه كبيرا وحكيمًا وشيبةً للاسف.
المهم .. عليك أن تتذكري يا من غُرر بك؛ مع مفصلية وضعنا وسط المؤامرة التي حاكها آل دقلو و(قحطقاع) وراعيتهم إمارات الشر، أن الحكيم عندما تتكالب عليه مكائد الاعداء لن يغفر إساءة الجاهل وما تنفثه بقايا الجاهلية.

مقالات ذات صلة