الكلام المباح .. كتبت مني ابوالعزائم .. كل شئ هادئ في الميدان الشرقي…

،، *مع حدوث الانتصارات في بلد محاصر ومنكوب بتأمر الخارج وعملاء الداخل للاسف تتمظهر الفتن باشكال متنوعه..هاهو الان يتمثل في نقد حاد وصارخ علي اجراء اداري هو من حق الجهه المخدمه..التلفزيون القومي له ملمحه القومي العام..والتلفزيونات الولائيه لها ملامحها المحليه..هذه نسبيه الثقافه وتحترم.. وهو يذكرني بمثل مناهج مرحله الاساس في التعليم العام..ففي التخطيط التربوي لعلم المناهج هناك قد نجد الاتجاه لاستخدام وسايل تعليميه حسب البيئة الثقافيه لاقليم ما..ممكن بولايه كسلا او الشرق عامه حرف الجيم في الاشارة للجبل..في مناطق الخزانات والسدود يستخدم حرف الهجاء الخاء للخزان بولايات النيل الابيض والنيل الازرق.. وليس في الجنينه مثلا..وحرف الباء يرمز لها بالبرتقاله.. في ولايات اخري يرمز لها بالبقرة ..بولايات زراعيه حرف الفاء يرمز له بالفاس وبمنطقه اخري بالفأر…. .. …. *٢* .. *لذلك الزي المحلي يمكن الظهور به في القنوات المحليه الولائيه وان كانت فضائيه..والفضائيه القوميه هي القناة الرسميه التي تمثل الدوله بمركزيتها وبي دواوينها وبالزي الرسمي..البدله والتوب السوداني واللغه العربية..الشعارات التي تمثل وحده الشعب السوداني بمختلف الوانه وتعدد اثنياته..كلها منسابه في التيار العريض والتمازج الجميل والنسيج الذي يمثل الشعب السوداني بكل ملامح وحدته واتساقه وانسجامه* .. .. .. *٣* *ولا يعني وجود استدبوهات الهيئة القوميه للاذاعه والتلفزيون بمدبنه بورسودان حاضرة ولايه البحر الاحمر والتي جاءت اليها بسبب الحرب جاءتها مرحله تنشد الامان في ارض عزيزة من الوطن.. وتتفاجأ بتدخل في اجراءاتها الاداريه وتنظيم اعمالها والتي ليس لها علاقه بالمجتمع المحلي بتحدي من جهه تحمل شعار قبلي تشترط وتوبخ وتزجر الجهه الاتحاديه اما اقالة المدير واما الطوفان واما واما.. .. … …. .. ٤* *حقيقه امر مؤسف… هل اذا كانت الهيئه تبث من جنوب كردفان هل يعني هذا ان ياتي المذيع بزي رقصه الكمبلا لان الهيئة تبث من مناطق جنوب كردفان؟هل اذا كانت الهيئة تبث من حلفا ان تظهر المذيعات بالجرجار.؟.نحن قد تجاوزنا الان بمحنتنا وانتصاراتنا مساله اسئله ظلت ترواح مكانها استخدمها مثقفاتيه اليسار ادوات انصرافيه حول صراع الهويه لتضييع البلاد وتضييع زمن المواطن السوداني.. ….. *٥* *فهل سيعاد انتاج شعارات الملايش الجنجوديه الزائفه حول التهميش وهيمنة دوله ٥٦..؟ما الفرق اذن؟ هذا امر لا يشبه احفاد دقنه الجسور..والبرلماني السيد كجر من كان في كتيبه قادة استقلال السودان من داخل البرلمان.. والحكيم هاشم بامكار.. واعظم اداريوا الحكم والادارة بالسودان علي شاش..ابوعلي مجذوب ابوعلي..محمد طاهر ايلا..الحكيم دقلل..والزعيم القومي سيد ترك..والشجاع في الحق الفريق شيبه ضرار..وناظر الحباب ووكيل الناظر محمد ادم وهو من اعقل الزعامات واخرون من حكماء الادارة الاهليه.. وصديقنا العزيز السفير عثمان ابوفاطمه ..وهل يمكن ان يؤتي امن البلاد من الشرق؟ ..هذا امر لا يصدق ومستحيل..ابحثوا من هو وراء تصعيد ازمه يرمي منها احداث هزة امنيه بسبب فوطه تحمل هوية لزي المراة البيجاويه..والاسف تم تصعيدها اعلاميا وسياسيا من دائرة اعلاميه..بقصد صرف انظار البلد عن الازمه الطاحنه التي تمر بها وعن الانتصارات القويه التي شهد بها الاعداء.. قبل الاصدقاء.. ** *٦* .. *المعروف ان الاعلام هو احد ادوات قيادة:وتوجيه الراي العام وقيادة التغيير الايجابي في المجتمعات.. فكيف يعقل ان تتجه موظفه واجهت مشكله اداريه الي العشيرةلتعينها وتدعمها ضد جهه عملها..بينما مكاتب العمل والنيابات الاداريه المتخصصه هي التي تفصل في قضايا العمل والعاملين.. ؟* .. *٧* *-دعوة اخيرة لدعاة الجهويه*
*كلمه تذكيريه عن ممارسه حريتك في قناتك الولائيه ..الدوله ما قصرت تماشيا مع حريات الراي والتعبير..اتاحت لكل ولايه ان تعبر عن ثقافتها المحليه باللهجات المحليه و الزي المحلي وذلك عبر الترخيص لانطلاق فضائيه ..وليس محطه ارضيه فقط..مساحه فسيحه تجد نفسها داخلها..التلفزيون القومي هو الدوله الموحده.. لا لأشارات تمييزيه في اللهجة او الزي ..بل ملامح وطنيه تجمع ولا تفرق..*

مقالات ذات صلة