ماذا قال ودالشايب القيادي بالحراك الوطني حول اتجاه الاوضاع بالبلاد…

اثير نيوز القاهرة

في استطلاع لرأي القيادات السياسية والمدنية عن اتجاه الاوضاع بالبلاد كان للقيادي بقوي الحراك الوطني محمد أحمد الشايب رأيا حيث يري أنه لأ باس ولا ضير في ان تتشكل حكومة كل يسميها بما شاء فهو أمر طبيعي ولكن ما هو برنامجها الذي ينبغي ان يكون مسنودا بجبهة داخلية متماسكة في ظل الانقسامات والاستقطاب والتخذيل والتخوين ؟؟؟؟

كيف ومتي يدرك من هم علي قناعات تترسخ وتتولد كل يوم بان ما يشهده الوطن وشعبه العظيم تقوده نخبه ومكوناته المنقسمة علي نفسها ورهط منها قد رهن ارادته للقوي الخارجية من اجل ان يحكم البلاد دون تفويض ؟؟وقد جرب وفشل واوقد نيران الحرب ولم يتعظ بما الت اليه الاوضاع وبالمخاطر المحدقة بالبلاد ما اعتبر ؟؟؟؟ مكوناتنا تقودنا للدولة الفاشلة ولانهيار قد يطال الوطن.

فمن خلال تجربتي السياسية اننا امام خيار واحد لا بديل له وهو تأسيس وبناء جبهة وطنية قومية عريضة. وهو ما ينبغي ان تدعو له قوي الحراك الوطني والاخرين وباعجل مما تيسر تتجاوز انتماءاتنا السياسية والقبلية والفكرية والجهوية تكون لها المقدرة في ان تطوي خلافاتها ولو لحين لمواجهة المهددات والتدخلات الخارجية السالبة حماية للوطن ووحدة اراضيه وشعبه العظيم وهذا لا يمكن ان يتحقق الا بدعم واسناد القوات المسلحة والنظامية للحفاظ علي قوام مؤسسات الدولة وامنها القومي ومؤازرتها لحسم التمرد وانهاء الحرب ومعالجة اثارها وفي هذه المرحلة فإن رأيئ كخبير ومحلل سياسي ان تكون هنالك حكومة فترة انتقالية استباقية من كفاءات وطنية مشهود لها بالخبرة والنزاهة دون مرجعيات حزبية ولعل جميعنا علي قناعة بأن 99% من النخب أصحاب انتماءات فليس هنالك مستقلين.

تتولي هذه الحكومة ادارة و ترتيب وتوفيق اوضاع البلاد ببسط هيبة الدولة وارساء قدر من الاستقرار لمعالجة اوضاع المواطنيين لتجاوز الظروف الصعبة التي يعيشونها و تضطلع بدور للمقاربة وبناء الثقة بين المكونات والشرائح السياسية والمدنية والاهلية لبلورة رؤية وطنية توافقية عريضة عبر حوار سوداني سوداني لا يستثني احد يتبني مشروعا متكاملا وتفصيليا لتسوية الازمة السياسية وانهاء الحرب ومعالجة اثارها فهو الخيار الوحيد امام الجميع برغبتهم وارادتهم الحرة والا فسوف تستمر الحرب بأشكال مختلفة وستتكثف التدخلات الخارجية واتوقع ان يترتب عبر ذلك التدخل والوصاية الدولية علي السودان بأي شكل جبرا ولو علي مراحل ستقوده للتقسيم

مقالات ذات صلة