بيان للمفوضية القومية لحقوق الإنسان بشأن ذكرى الإعلان العالمي

بورتسودان اثيرنيوز

أصدرت المفوضية القومية لحقوق الإنسان بيانا بشأن الإحتفال بالذكرى السنوية (76) لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف 10 ديسمبر 2023م.

وأكدت المفوضية أن حقوق الإنسان هي الضمان الرئيسي لتمتع الفرد والجماعات والشعوب بحياة ذات كرامة إنسانية موفورة يتمتعون فيها بحقوقهم الإنسانية الأساسية في أعلى مستوياتها في جو من الأمن والرفاه والحرية أفسح، ويتحررون بها من الجهل ومن قيود الكبت والديكتاتورية والخوف، ومن ذل الحوجة والفقر والمرض، وإن حقوق الإنسان هي الضمان الأوحد لتقدم البشرية وإزدهارها الإجتماعي والحضاري والإقتصادي والعلمي، ولسموها ورقيها الروحي والمادي والفكري.

واعربت عن حزنها العميق وقلقها البالغ لتعرض الشعب السوداني الأبي لإنتهاكات جسيمة وممنهجة لحقوق الإنسان بسبب الإقتتال العنيف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المتمردة منذ 15 أبريل الماضي.

وادانت المفوضية بأشد العبارات كافة الإنتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان المرتكبة في نزاع 15 أبريل، واكدت أنها ظلت عبر لجنة الرصد والتوثيق لإنتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في نزاع 15 أبريل في عمل دؤوب وحراك مستمر لتوثيق ورصد كافة الإنتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في النزاع الدائر لضمان عدم الإفلات من العقاب وجبر الضرر والتعويض والإنتصاف للضحايا.

واكدت انها ستصدر تقرير شامل حول أوضاع حقوق الإنسان في نزاع 15 أبريل متضمنا توصياتها، وذلك قريبا في مقبل الأيام.

مقالات ذات صلة