تنوير صحفي حول الالية الوطنية لدعم التحول الديمقراطي ووقف الحرب

الالية الوطنية لدعم التحول المدني الديمقراطي تكونت في الخامس من نوفمبر 2022 وهي منبر مستقل وواسع تأسس من ثلاث مكونات وطنية هي: المنصة الوطنية، المنبر الموحد للجامعات السودانية والالية القومية لحل الازمة الوطنية، عملت الالية على التنسيق وتوحيد الجهود والمبادرات فى سبيل معالجة الازمة السودانية وايجاد الحلول لمشكلات البلاد قبل وبعد انقلاب 25 اكتوبر 2021. بعد الحرب اضيف للاسم (ووقف الحرب) رئيس الالية هو شيخ احمد الطيب زين العابدين.

عملت الالية قبل الحرب من اجل توسيع المشاركة في مواجهة تحديات الانتقال وبعد الحرب ظلت تسعى حثيثا الى مخاطبة الأسباب الرئيسة لاندلاع الحرب والعمل مع كل الفاعلين من اجل إيقاف هذه الحرب الكارثية العبثية عبر رؤيتها المتمثلة في احداث توافق وطني واسع بين السودانيين وكافة القوى المدنية والسياسية وتبنت التداول الوطني الذى يجمع كل الفرقاء ما عدا المؤتمر الوطني ومن حوله للتداول حول أزمات البلاد والوصول لحلول تعمل على استقرار وامن البلاد والوصول بالفترة الانتقالية الى نهايتها بنجاح.

مشروع الالية الوطنية مشروع وطني مفتوح للجميع للدخول والمساهمة فيه ويرتكز على استعادة وتأسيس الدولة السودانية ومسار تحولها المدني الديمقراطي وتحقيق الامن والسلام.
طورت الالية أدوات اتصال سياسي فعال وفى ذلك اسست مجموعة للعملية السياسية المكونة من القوى المدنية والسياسية والمستقلين الداعمين للألية الوطنية.
دفعت الالية الوطنية منذ تأسيسها بجملة من المبادرات والنداءات التي تهدف الى توحيد قوى الثورة وفق قواسم مشتركة لتحقيق اصطفاف مدني واسع لمواجهة عثرات الانتقال وتعقيدات المشهد السياسي السوداني.
عند احتدم الصراع والحرب في 15 ابريل 2023 دفعت الالية برؤى ومقترحات واولويات جاء على راسها:
العمل على استعادة المسار السلمي المدني، وفى ذلك تواصلت الالية مع طرفي النزاع حول تلك المقترحات وجاءت الاستجابة إيجابية.
قدمت الالية ورقة المرتكزات الأساسية لوقف إطلاق النار والتفاوض العسكري – العسكري، واحتوت على خطوات إجرائية للتفاوض من بينها التزام الأطراف بوقف نهائي لإطلاق النار وإعلان السحب التدريجي للقوات. ثم دفعت بمقترح تكوين حكومة مؤقته من خبرات وطنية مستقلة مشهود لها بالكفاءة وحاليا تشرع من خلال اللجنة القومية للترشيحات في عملها. الوقف الفوري لإطلاق النار على ان تتشكل في اعقابه الية وطنية دائمة بتمثيل إقليمي ودولي لمراقبته ولتحديد كيفية الفصل بين القوات الي حين اكمال الترتيبات الامنية.
بعد وقف الحرب شروع القوى المدنية والسياسية وقوى الكفاح المسلح في التداول الوطني الشامل بابتدار عملية تشاورية لا تنقصها المواثيق والاعلانات يكون نتاجه وثيقة أو إعلان دستوري يتضمن روح وأفضل ما جاء في مواثيق سلطة الشعب للجان المقاومة ومبادئ اعلان الحرية والتغيير واتفاق جوبا للسلام واعلان المبادئ مع الحركة الشعبية شمال ومشروع دستور المحامين والاتفاق الاطارى ومخرجات ورشة القاهرة كمرجعيات الخ… المواثيق.

مقالات ذات صلة