سعر الدولار في السودان اليوم السبت 4 نوفمبر 2023م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

أفادت مصادر مطلعة أن الاقتصاد السوداني يشهد تدهورا كبيرا بسبب نقص العملات الأجنبية وارتفاع سعرها في السوق السوداء. وأضافت المصادر لمراسل موقع اخبار السودان أن الدولار الأمريكي سجل رقما قياسيا في السوق الموازية، حيث بلغ 990 جنيها للبيع و980 جنيها للشراء اليوم السبت، في حين يبقى سعره في المصارف الرسمية عند 750-760 جنيها.

وأوضحت المصادر أن الريال السعودي بلغ 264 جنيها في السوق الموازي، مشيرة إلى أن هذا الوضع يصعب من مهمة المستوردين والتجار الذين يحتاجون إلى العملات الأجنبية لتمويل نشاطاتهم. وأكدت المصادر أن هذه الأزمة تؤثر سلبا على أسعار السلع والخدمات، وتزيد من معاناة المواطنين.

وطالبت المصادر الحكومة بالتدخل العاجل لإصلاح الحالة الاقتصادية والسيطرة على سعر الصرف.

وذكر تقرير لبعض المصارف أن سعر الدولار ثابت في هذه المصارف، لكنها تفرض قيودا محكمة على عمليات التحويل والشراء بالعملة الأجنبية، ما يجبر المستوردين والتجار على التوجه إلى السوق الموازية للحصول على الدولار.

وأكدت مصادر موثوقة أن السودان يواجه ارتفاعاً غير مسبوق في سعر الدولار، مما يشكل تحدياً كبيراً للاقتصاد الوطني والمالية العامة. وأرجعت المصادر هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، من بينها حرب ابريل وندرة العملة الصعبة، والتضخم المستمر، والحصار الدولي، والأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

ونقلت المصادر عن خبراء في الشأن الاقتصادي قولهم إن سعر الدولار في السوق الموازية قد لامس 1000 جنيه للدولار، وهو أعلى مستوى يسجله في التاريخ. وأشاروا إلى أن هذا يعكس فشل الحكومة في تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات، وفي تأمين السيولة الكافية لتلبية احتياجات المجتمع والقطاعات الحيوية.

وأضافوا أن هذا الارتفاع في سعر الدولار ينعكس سلباً على مستوى المعيشة، ويخفض من قدرة المواطن على شراء السلع والخدمات. وحملوا المسؤولين المسؤولية، بسبب سوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية، وبسبب حرب ابريل والانفلات الأمني في بعض المناطق، وبسبب ضعف الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح هذه الأزمة، من خلال تحديد سعر صرف مناسب وشفاف للجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما دعوا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يستمر ارتفاع سعر الدولار في الفترة المقبلة، ما لم تتخذ خطوات جذرية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من مشقة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير

العملة الصرف مقابل الجنيه

الدولار الامريكي 980.00 جنيها

الريال السعودي 264.00 جنيها

الدرهم الاماراتي 270.00 جنيها

اليورو الأوروبي 1000 جنيها

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2050 جنيها

الريال القطري 266.0 جنيها

مقالات ذات صلة