ورشة تنويرية حول مبادرة عمليات زراعة القوقعة بالسودان

الخرطوم اثيرنيوز

أكد دكتور محمود القائم عبدالله مدير وزارة الصحة ولاية الخرطوم، ممثل الوالي، أنه تم توفير الفحوصات والأجهزة اللازمة لعمليات زراعة القوقعة للأطفال أقل من عمر خمس سنوات بمستشفى الأنف والأذن والحنجرة، مشيرا إلى تعاونهم ودعمهم التام لقيام هذه العمليات بعد توقفها لعدة سنوات لعدم وجود دعم.

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة تنويرية حول مبادرة عمليات زراعة القوقعة التي نظمتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم بالتعاون مع شركة ميدال الشرق الأوسط وشركة رحيق الطبية مساء أمس بقاعة نادي النيل الدولية.

وأوضح القائم أن تكلفة عمليات زراعة القوقعة عالية جداً حيث تبلغ ما بين 9 – 15 ألف دولار، مؤكداً تضامنهم مع الجهات الحكومية، والجهات الخاصة والخيرية لمد العون لدعم مثل هذه المشاريع، وقال إن مشروع عمليات زراعة القوقعة للأطفال مشروع قومي يقدم خدماته لكل السودانين مما يتطلب منا جميعا الوقوف معه ودعمه .

من جهته كشف مدير مستشفى الأنف والأذن والحنجرة عن أن عدد المنتظرين لقائمة عمليات القوقعة من الأطفال أكثر من 500 طفل أغلبهم يتم اكتشافهم بعد تأخر النطق ولا يوجد برنامج قومي ثابت للمسح عن الحالات الجديدة.

وقال إن هذه المبادرة تهدف إلى معالجة الأطفال المعاقين سمعيا وفاقدي النطق ليصبحوا أعضاء فاعلين بالمجتمع قبل تجاوز سن الخامسة حتى لا يفقدوا فرصة التأهيل وصعوبة استعادة النطق.

على صعيد متصل أكد د. تامر الشحات المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ميدال الشرق الأوسط تبرعهم بخمسة أجهزة لعمليات زراعة القوقعة لمستشفى الأنف والأذن والحنجرة مشيرا إلى أن هذه الورشة تهدف إلى مساعدة الأطفال فاقدي السمع، مؤكدا استعدادهم ودعمهم الكامل لتنفيذ هذه العمليات .

مقالات ذات صلة