تجار النيل الأبيض يقررون إغلاق أسواق الولاية غدا

أعلنت اللجنة التسييرية للغرفة التجارية بالنيل الأبيض عن إغلاق أسواق الولاية يومي الأحد والاثنين، رفضا للضرائب الباهظة والجبايات التعسفية التي فرضها الانقلاب على أصحاب الأعمال.

ونفذ تجار منطقة عطبرة بولاية نهر النيل، يومي الأربعاء والخميس، إغلاقا شاملا لمحلاتهم رفضا للضرائب، وهددوا باستمرار التصعيد حال تجاهلت الحكومة مطالب التجار بتخفيض الضريبة الباهظة المفروضة مؤخرا.

وتسببت سلسلة من الزيادات المضاعفة على الضرائب وبعض الرسوم الخدماتية الأخرى التي فرضها وزير المالية في عهد حكومة ، جبريل إبراهيم، في تصاعد غضب التجار والممولين من أصحاب الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وأغلق عدد من التجار الأسواق في ولايات سنار ونهر النيل والنيل الأزرق والقضارف متاجرهم وأعلنوا الإضراب خلال الفترة الماضية، آخرها تجار ولاية شمال كردفان الذين رفعوا إضرابهم في 28 سبتمبر الماضي.

وفي العاصمة، أعلن تجار زيوت وشحوم السيارات في السوق الشعبي بأم درمان عزمهم عدم دفع الضرائب بشكلها الجديد، والدخول في إضراب، وإبلاغ الشركات العاملة في هذا المجال بقرارهم.

كذلك هدد وكلاء محطات الوقود باللجوء إلى الإضراب على رغم ما سيسببه لهم التوقف عن العمل من أضرار، لكنهم أكدوا أن هذا الإجراء سيكون السبيل الوحيد لهم للتعبير عن رفضهم، خصوصاً بعدما وصلت مفاوضات لجنتهم التسييرية إلى طريق مسدود مع ديوان الضرائب.

وأعلن اتحاد غرف النقل التمسك بالفئات القديمة لرسوم عبور الطرق القومية، معلنا استمرار توقف الشاحنات في المعابر في بورتسودان والخرطوم والقصارف والأبيض وكوستي وربك، حيث رفع رسوم العبور بنسبة 600%

مقالات ذات صلة