علاء الدين محمد ابكر يكتب .. التنمر علي ثقافة المهمشين
علاء الدين محمد ابكر يكتب* ✍️* *التنمر علي ثقافة المهمشين
ماحدث للقيادي البيجاوي حامد محمود أبو زينب” من محاولة لنزع (الخُلال) الذي يضعه على شعر رأسه، وتسليمه إلي طاقم طائرة بدر التي كانت متجهة إلى بورتسودان يعد تنمر وعدم احترام للتراث الشعبي السوداني لشرق السودان وقد احسن القيادي البجاوي ادارة تلك الازمة مفضل النزول من الطائرة علي التخلي عن حق من حقوقه المشروعة في ارتداء ملابسه الوطنية المعترف فحامد محمود أبو زينب” القيادي البيجاوي شخصية معروفة علي ناطق الشرق ولا خوف منه علي حسب ظن شركة الطيران علي انه قد يهدد سلامة الطائرة مع الحق في التفريق مابين ما يهدد السلامة ومابين التراث
في كثير من الدول يرتدي المواطنيين فيها ملابس واطقم ترمز الي ثقافة المجتمع المحلي الذي ينتمون اليه فنجد الجنبية هي نوع من الخناجر العربية، يطلق هذا الوصف عادةً في وصف الخناجر التي تربط بحزام حول الخاصرة، وتستخدم الجنابي في اليمن وعمان وجنوب السعودية كزينة للملابس. وابعد من ذلك نجد جميع سفراء سلطنة عُمان يحرصون على تمثيل بلادهم وهم يرتدون الجنبية ومقابلة الحكام والملوك
السودان يحتاج الى سلام اجتماعي وتعريف بالتراث الثقافي الذي يزخر به هذا الوطن وهناك العديد من الجيل الحالي لايعرف شي عن تراث البلاد ولم يسمعوا بالسفروك او الشوتال او الكدنكه او العبار
اتمني من تلك الشركة ان تكون راعي للتراث الشعبي السوداني وهي تجوب انحاء البلاد وعكس تراث كل منطقة الي المناطق الاخري وكما يقول اهلنا كلوا خير
*المتاريس*
*علاء الدين محمد ابكر* 𝗮𝗹𝗮𝗮𝗺9770@𝗴𝗺𝗮𝗶𝗹.𝗰𝗼𝗺