خبراء يتوقعون فشل الملء الثالث لسد النهضة.. ويحذرون من انهياره وغرق الخرطوم

قال الخبير المائي بكلية الزراعة جامعة القاهرة، نادر نور الدين إنه لا توجد تصريحات إثيوبية بشأن الملء الثالث لسد النهضة إلى الآن رغم أنه من المفترض أن يبدأ الملء فى مايو بعد اسبوعين.
وأضاف نور الدين: إثيوبيا المفترض أن تحول المياه إلى الفتحتين السفليتين من السد لإمداد مصر والسودان بالمياه بما يسمح لها بتعلية الحاجز الأوسط الذي يعترض مجرى النهر القادم إلى السودان ومصر وإلى الآن لم تعلن عن أي اجراءات لتصريف المياه من الفتحات السفلية وبداية تعلية الحاجز الأوسط الذي يستغرق شهري مايو ويونيو حتى يكون جاهزاً لتخزين المياه مع بداية الفيضان مع شهر يوليو القادم .
ولفت إلى أنه ربما تكون الحرب الأهلية مع تيجراي التي استغرقت عدة شهور العام الماضي قد انهكت إثيوبيا مالياً و استنزفت الأموال اللازمة لاستكمال بناء سد النهضة حتى أن معدلات البناء كما هي في العام الماضي متوقفة عند 80% ولم تزد هذا العام.
وأشار إلى أن هناك شكوكاً حتى الآن أن إثيوبيا سوف تنجح في الملء الثالث، خاصة أن هناك تسريبات تكشف أن هناك عيوباً في جسم سد النهضة وأنه قد لا يحتمل اضافة 10 مليارات متر مكعب التي قد أعلنت إثيوبيا أنها تعتزم تخزينها فى الملء الثالث.
ونوه أن جسم سد النهضة قد لا يحتمل بما فيه من تصدعات وعيوب وبعض التسريبات في أسفل أساس السد هذا التخزين ولكن لم تخرج من إثيوبيا أي تصريحات عن حجم المياه التي سيتم تخزينها.
وأكد أن هناك بحثاً مصرياً عالمياً مشاركاً فيه علماء من أمريكا نشر العام الماضي أشار إلى أن هناك تسريبات من المياه من تحت السد نفسه وبالتالي ذلك يفسد أساسيات السد ويؤدي إلى انهيار سد النهضة فيما بعد.
وأوضح أن فشل إثيوبيا في العام الماضي في الملء الثاني واكتفاءها بتخزين 4 مليارات فقط بدلاً من 13,5 ملياراً يؤكد أن هناك عيوباً جسيمة في جسم السد وتصدعات جعلت سد النهضة لا يحتمل أكثر من تخزين 4 مليارات.
وتابع أن اجمالي ما تم تخزينه في سد النهضة على مدار السنوات الثلاث الماضية هو 8 مليارات متر مكعب بدلا من 20 ملياراً كان من المفترض تخزينها لذلك هناك شكوك في احتمال السد لتخزين 10 مليارات في هذا العام.. وتساءل: هل هناك وفرة مالية لدى الجانب الإثيوبي بعد الحرب الداخلية تساعد على اكمال بناء السد لتدفع للشركة الإيطالية لتعلية الحاجز الأوسط لأكثر من 30 متراً لاستيعاب الملء الثالث؟
وفي سياق متصل قال، مستشار وزير الري المصري السابق ضياء الدين القوصي إن الأزمة الداخلية في إثيوبيا أثرت على بناء سد النهضة. وأضاف” القوصي” لـ”صدى البلد ” أن سد النهضة به مشاكل جسيمة حسب تقارير الخبراء الذين درسوا ميكانيكا التربة وأكدوا أن الميكانيكا تحت السد ليست جيدة .وأشار مستشار وزير الري السابق أن سقوط سد النهضة يؤدي إلى خطر على مدينة الروصيرص والخرطوم وغرقهما ، وعندما يكتمل ملء السد سيكون هناك 74 مليار متر مكعب من المياه فوق سطح الأرض واذا لم تكن الأساسات سليمة لن تتحملها القشرة الأرضية فيحدث زلزال ويكسر السد.

مقالات ذات صلة