ورشة النزاع الروسي الأوكراني وتأثيره على السودان بجامعة امدرمان الاسلامية

الخرطوم اثيرنيوز

نظم مركز تحليل النزاعات ودراسات السلام معهد البحوث للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية بجامعه امدرمان الاسلامية اليوم بقاعة الامام مالك بن انس ورشة النزاع الروسي الأوكراني وتأثيره على السودان .

وقال الدكتور راشد رئيس مركز تحليل النزاعات ان الورشة تركزت على دراسة الاثر الموجود على المجتمع الدولي والسوداني من مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية، معبرًا عن كيفية معالجة هذه الآثار وكيفية التعامل مع النزاع وتجنب الآثار السالبة مع المجتمع الدولي وتوجيه العلاقات السودانية بصورة محايدة للتعامل مع النزاع دون ان يتاثير به .

واوضح السفير نور الدائم عبدالماجد مبعوث وزارة الخارجية ان التأثيرات الاقتصادية ليست على السودان وحده وإنما تشمل المنظمومة العالمية، مشيراً ان روسيا من اكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم، كما انها تنتج القمح مع اوكرانيا ولها تأثير على السوق العالي مما سيؤدي الى إضطراب في اسعار الطاقة والحبوب مع الدول التي لا تكتفي ذاتياً .

وأضاف الى ان هذه التأثيرات ستمتد الى اكثر من مناطق الصراع والمناطق الاقليمية، وقال ان السودان يمكنه احتواء التأثيرات لانه بلد غني بالموارد والامكانيات والخبرات وبمراكز البحوث والدراسات والتقدم بالنواحي الايجابيه وتعزيز المنتجات الوطنية وتوسيع المساحات الزراعية من القمح والحبوب الاخرى، وذكر انه بقليل من الجهد يمكن ان يستقطب المستثمرين بهذين الميزتين .

كما ذكر بروفيسور صلاح الدين الدومة مدير معهد الدراسات ان الحرب انتجت شح في الغذاء وان السودان هو احد الحلول الايجابية في هذه القضايا، واشار الى ان السودان يمتلك الامكانيات الزراعية وان التوصيات التي عقدت من قبل بشأن استغلال موارد السودان بصورة سليمة.

واضاف الدكتور محمد الخير حسن ان السودان يعاني من تدهور مريع في أداء كل المؤشرات الكليه وان الحرب الروسية الاوكرانية ستؤدي الى زيادة الاسعار وأن المخرج من الاثار المتوقعه من هذه الحرب تكمن في توسيع انتاج القمح وتوفير كل المعينات اللازمة للتوسع في زراعته .

مقالات ذات صلة