خبير سياسي يشيد بمتابعة حميدتي لملف سلام جنوب السودان

أشاد د.عاصم مختار الخبير في العلاقات الدولية بمتابعة نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو للإتفاقية المنشطة للسلام في جمهورية جنوب السودان مبينا أن هذه المتابعة اللصيقة مكنت الإتفاقية من أن تجد مكانها من التنفيذ.

وأشار عاصم إلى الإتصال الهاتفي الذي أجراه نائب رئيس مجلس السيادة مع رئيس دولة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت والذي تطرق فيه لمسار تنفيذ إتفاقية السلام الموقعة بين حكومة الجنوب والحركة الشعبية في المعارضة بقيادة د.رياك مشار داعيا إلى ضرورة التنفيذ الصادق لهذه الإتفاقية حتى ينعم شعب جنوب السودان بالسلام والإستقرار مؤكدا أن السلام في الجنوب جزء لايتجزأ من السلام في السودان مشيرا الي الروابط الإجتماعية والثقافية التي تربط بين الشعبين الشقيقين. وأكد د.عاصم على ضرورة تقوية أواصر العلاقة بين البلدين بإعتبارها مرتكز أساسي لأمن وإستقرار الدولتين.

وأضاف أن إستمرار التواصل بين القيادتين من خلال الزيارات المتبادلة أو الإتصالات الهاتفية يعزز من فرص تبادل الرؤي والأفكار بشأن إرساء دعائم السلام في الخرطوم وجوبا.

وطالب الخبير في العلاقات الدولية بضرورة تعزيز قنوات التواصل بين البلدين وذلك لمناقشة كل القضايا المشتركة وقال إن إتفاقية السلام التي ينعم بها الجنوب كانت نتيجة للعزيمة والإرادة التي تحلت بها القيادة السياسية في البلدين تجاه أهمية إرساء السلام في المنطقة وسد أي ثغرات أمام عودة الإحتراب مجددا مبينا أن السلام يمثل الطريق الوحيد نحو الإعمار والتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة