ياسر عرمان: مستعد للتعاون مع البرهان لكن بشروط

عبّر عضو المجلس التنفيذي لقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي ياسر عرمان عن إمكانية لقائه البرهان وباقي قيادة المكون العسكري شريطة احترام إرادة الشعب، وإيقاف العنف ضد المتظاهرين السلميين، وإصلاح القطاعين الأمني والعسكري.

وذكر عرمان، أنه التقى البرهان في السابق وليس له خلاف شخصي معه، لكن إجراءاته الانقلابية كانت ضد إرادة الشعب- وفق الجزيرة مباشر-.

وأوضح أن “الإجراءات الانقلابية” للفريق البرهان أزّمت الوضع وزادت من مستويات الانقسام داخل المجتمع ، وأن “الانقسام الحاصل في البلد ليس إثنيًا ولا جغرافيًا ولكنه انقسام سياسي جاء نتيجة استيلاء المكون العسكري على السلطة”.

وأضاف: “مشكلة السودان اليوم هي أن الإجراءات الانقلابية للمكون العسكري لم تقدم جديدًا سياسيًا، والجيش وصل إلى طريق مسدود، وقادته لا يمتلكون رؤية سياسية”.

وتابع: “أي مفاوضات بين المكونين العسكري والمدني يجب أن تكون مسبوقة برفع حالة الطوارئ ووقف استهداف المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وأي حل يجب أن يستجيب لمطالب الجماهير وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن”.

ونفى عرمان وجود مفاوضات رسمية بين قوى الحرية والتغيير والمكون العسكري، لكنه تحدث عن وجود اتصالات بينه وبين أحد قادة الجيش.

وأوضح أن قوى الحرية والتغيير لن توافق على أي حوار رسمي مع قادة الجيش دون الالتزام بمطالب الحركة الجماهيرية.

مقالات ذات صلة