السودان يدين إرهاب الحوثيين ويطالب بـ”اليقظة والردع”

أعرب السودان عن إدانته للهجوم الإرهابي الجديد الذي شنته مليشيات الحوثي على منشآت مدنية في السعودية، مطالبا باليقظة والردع.

وقالت الخارجية السودانية، في بيان لها السبت، إن الخرطوم تدين بأقوى العبارات استمرار مليشيات الحوثي الإرهابية في إطلاق مسيرات مفخخة باتجاه المنطقة الجنوبية للمملكة، مما يمثل انتهاكا صارخا ويعرض حياة المدنيين والمنشآت المدنية للخطر.

واعتبرت أن ما تقوم به مليشيات الحوثي يمثل تصعيداً خطيراً في المنطقة يتطلب اليقظة واتخاذ كافة التدبير اللازمة لردع هذه الجماعة الإرهابية.

وأكد البيان “موقف السودان الثابت والداعم للمملكة الشقيقة ضد كل ما يعرض أمنها واستقرارها في ظل استمرار هجمات الحوثيين، وعدم الالتزام بكل الوعود والعهود بالكف عن استهداف الأهداف المدنية”.

ولفتت الخارجية السودانية إلى رفض الحوثيين كافة المبادرات السابقة، وآخرها المبادرة التي أطلقتها السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن وإنهاء الحرب، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وشدد السودان على أن هذه المبادرة تؤكد جدية المملكة وحرصها على استتاب الأمن واستدامة السلام في المنطقة، مؤكدا عدم رغبة الحوثي لأي تسوية سلمية، واعتماده الإرهاب وسيلة لتحقيق أجندته بالمنطقة.

وتوالت الإدانات العربية والدولية للاعتداءات الإرهابية التي نفذتها مليشيات الحوثي، الجمعة، على مبان مدنية ومنشآت للطاقة في عدة مناطق بالسعودية.

ووصفت الدول والمؤسسات العربية والدولية هذه العملية بـ”الجبانة”، مؤكدة أنها لا تستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن المملكة فقط وإنما أيضا مصادر إمدادات الطاقة العالمية، الأمر الذي يتطلب تحركا دوليا سريعا للجم تلك الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها.

كان المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، أكد أن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بمدينة جدة تعرضت مساء الجمعة لعمل عدائي تشير الدلائل والمؤشرات الأولية لاستهدافها من قبل المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

ونشب الحريق في خزانين اثنين تابعين للمنشأة النفطية، تمت السيطرة عليهما دون وجود أي إصابات أو خسائر بشرية.

وأدانت واشنطن الهجمات الحوثية، حيث قالت جالينا بورتر نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلادها تندد بهجمات مليشيات الحوثي الإرهابية على منشآت نفطية بالسعودية وتعتبرها “غير مقبولة”.

كما أدان بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني هجمات مليشيات الحوثي الإرهابية، مؤكدا “أنها تعرض حياة المدنيين للخطر”.

وأعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف مليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة الأعيان المدنية والمصالح الاقتصادية الحيوية في عدد من المواقع في السعودية، من خلال صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار مفخخة، تمكنت الدفاعات السعودية من اعتراض بعضها وتدميره.

ونجم عن بعض هذه الهجمات العدائية التي استهدفت منشآت بترولية وأخرى لتوزيع الكهرباء أضرار مادية في بعض المنشآت والممتلكات المدنية.

مقالات ذات صلة