مقتل 5 معدّنين في انهيار آبار بولاية جنوب كردفان

‏لقي خمسة معدّنين تقليديين مصرعهم وأصيب أربعة آخرين بجراح متفاوتة جراء انهيار آبار بمنجم أبو أصابع بمنطقة تلودي ومنجم الحجيرات بكادوقلي.

وقالت الشركة السودانية للموارد المعدنية في بيان أمس، إن معدنًا آخر قد قتل في انهيار بئر في منجم الحجيرات بكادوقلي بجنوب كردفان.

وأعرب مديرها العام مبارك أردول عن بالغ أسفه لتكرار فقدان الأرواح وسط المعدّنين التقليديين، وأبدى قلقه من عدم التزام المعدّنين التقليديين بمعايير السلامة الأمر الذي يؤدي إلى استمرار إزهاق الأرواح.

فيما كشف مدير مكتب الشركة بولاية جنوب كردفان، أن الحادث الذي أودى بحياة المعدّنين وقع نتيجة انهيار خمسة آبار على عمق (35) مترًا، معربًا عن أسفه البالغ لتكرار سقوط الضحايا جراء انهيار آبار التعدين بسبب عدم قانونية هذه المناجم والآبار وافتقادها لمعايير السلامة واستخدام آليات تقليدية في عمليات التنقيب والحفر العشوائي، -على حد قوله-.

وأرجع المسؤولون بالشركة السودانية للموارد المعدنية، غياب دور الشركة في السلامة وكامل عملية التعدين التقليدي، “نتيجة لرفض الأهالي وجود الشركة السودانية وشركائها من الشركات المنتجة”.

فيما شدد مدير الشركة بولاية جنوب كردفان على ضرورة تدخل الدور الحكومي والسماح للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة باستئناف نشاطها لتضطلع بمهمة الرقابة والإشراف والتوعية والعمل على تطوير التعدين التقليدي إلى تعدين منظم تصل فيه الحوادث إلى معدل الصفر، بحسب تعميم صحفي للشركة.

مقالات ذات صلة