اليوم العالمي للمرأة .. منارات بلادي .. ماما صفية الامين..اول مخرجة تلفزيوم بالوطن العربي

اليوم العالمي للمرأة
منارات بلادي
ماما صفية الامين..اول مخرجة تلفزيوم بالوطن العربي

صفية الأمين أو ماما صفية هي أول مخرجة تلفزيون سودانية وأيضاً أول مقدمة برنامج بالتلفزيون السوداني وصاحب دخولها التلفزيون السوداني إدخال برنامج الأطفال……………… الأستاذة/صفية الأمين أمدرمانية ولكن تسكن الجريف غرب الحارة الخامسة وفي بعض الأحيان تسافر إلى ابنها أحمد المقيم بالشارقة.

صفية الأمين وزوجها المرحوم/محمد حسين بابكر هما قاما بتأسيس تلفزيون أبوظبي وذلك تم في السبعينات أيضاً معلومة مهمة شديد صفية الأمين هي إبنة أخت وزير الخارجية الأسبق /مبارك زروق وهي أيضا عضو الهيئة البرلمانية للحزب الاتحادي الديمقراطي.

صفيةالامبن من مواليد أمدرمان حي البوسته من كلية الفنون الجميلة نالت دبلوم فنون تلفزيونية تخصص (افلام كرتون) التحقت صفية الأمين او ماما صفية بتلفزيون السودان وكانت أول مخرجة تلفزيون سودانية وأيضا اول مقدمة برنامج بالتلفزيون عندها صاحب دخولها التلفزيون إدخال برنامج الأطفال بالتلفزيون كما إنها كانت تعمل صحفية مناوبة بصحيفة(الأضواء) تقول صفية الأمين أن سفرها لألمانيا لم يكن بغرض دراسة الإخراج التلفزيوني وذلك راجع لعدم ظهور التلفزيون بالسودان…. السؤال هو لماذا برنامج الأطفال بصفة خاصة؟

أثناء دراستها للاخراج بألمانيا لاحظت الاهتمام الكبير ببرنامج الأطفال بالتلفزيون الألماني فسالت المخرج الذي يدرسها الإخراج عن لماذا الاهتمام بالأطفال وقال لها ((هؤلاء هم مستقبل ألمانيا)) مما جعلها تدرس برامج الأطفال وكان من أهم شروط دراسة برامج الأطفال دراسة علم النفس ونالت عدة كورسات في كيفية إدارة برامج الأطفال………………………….. وعند عودتها إلى السودان عملت بالتلفزيون القومي ولاحظت وقتها الغياب التام لبرامج الأطفال وعندها قدمت هي وزوجها اقتراحا لمدير التلفزيون وقتها الأستاذ /على شمو ووافق عليه فورا وانطلق برنامج ((جنة الأطفال)) وقدم هذا البرنامج كثيرا من المواهب……………… الاستاذه /صفية الأمين متزوجة من الأستاذ/محمد حسين بابكر من أهالي الجريف غرب الحارة الخامسة ولها من الأبناء ولدان وبنتان………… إيمان محمد حسين خريجة اقتصاد جامعة الخرطوم…………………………… أحمد محمد حسين خريج اقتصاد (الهند))ويعمل بالإمارات……………… أشواق خريجة لغة انجليزية……… خالد مهندس طيران وهذا غيض من فيض متعك الله بالصحة والعافية وعشت دوماً وابدا رمزاً وعلما من علماء بلادي والصفح نطلبه منك إن كنا قد قصرنا في حقك فهلا عفوتي عنا!!!

مقالات ذات صلة