الدولار يواصل الانفلات ويُسجِّل 540 جنيهاً في تعاملات نهار الأربعاء

واصل الجنيه السوداني، رحلة الانهيار أمام سلة العُملات الأجنبية، مُسجّلاً رقماً قياسياً جديداً بلغ 540 جنيهاً للدولار الواحد.

وطبقاً لمُتعاملين تحدّثوا لـ”السوداني”، فإنّ سعر البيع للدولار سجّل خلال تعاملات نهار اليوم الأربعاء 540 جنيهاً مُقارنةً بـ530 جنيهاً مساء أمس، كما بلغ سعر الشراء 515 جنيهاً.

بينما سجّل سعر البيع للريال السعودي 140 جنيهاً، والدرهم الإماراتي 145 جنيهاً.

وأرجع المتعاملون، استمرار تراجع الجنيه إلى زيادة حدة المُضاربات وحالة الطلب غير المسبوقة على النقد الأجنبي، مُتوقِّعين مزيداً من الانخفاض للجنيه مع استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية حالة من الانفلات الثلاثاء وسط ترشيحات باستمرار تدني قيمة الجنيه إلى مُستويات أكثر حال استمرار حالة الهلع في الأسواق المُوازية للعملات.

والثلاثاء، انتقد وزير المالية د. جبريل إبراهيم، تضارب السياسات المالية من قِبل البنك المركزي لتغييرها بصورة مُستمرة ووصفها بـ(الهشة) ، وقال خلال ورشة تنمية وتطوير الصادرات الزراعية والحيوانية، إن التغلب في السياسات مُضرٌ بالاقتصاد، وطالب بتوسيع دائرة التشاور والاستماع لكل القطاعات الاقتصادية ووضع سياسات مُثمرة.

كما أقر بوجود تحديات تُواجه الصادرات السودانية خاصةً ضعف البنى التحتية والمعابر، ودعا الجمارك لاستخدام الطرق الحديثة في الكشف عن الصّادرات وعدم إتلافها بفتح الحاويات، مقراً بوجود إشكالية كبيرة في (السمسرة)، وأضاف: “مثلاً يصدر 100 طن سمسم ويباع في الأسواق الخارجية بسمسرة تصل إلى مليون طن”، مشدداً على ضرورة تنظيم الصادر.

مقالات ذات صلة