قوات الدعم السريع.. تطبيق” الشعار” على أرض الواقع

منذ انشاء قوات الدعم السريع ظلت تقوم بادوار ومهام كبيرة في استتباب الأمن والاستقرار بالبلاد وكانت بمثابة الداعم والرافت الرئيسي للقوات المسلحة السودانية .
وقد عمدت قيادة الدعم السريع على التأهيل والتدريب والجاهزية لتحقيق الأهداف والمطلوبات التي تقود الى حفظ أراضي وسيادة الوطن من خلال تنزيل شعار القوات (جاهزية. سرعة. حسم) على ارض الواقع وبشكل بيان بالعمل .

ولقد نجحت القوات في العديد من المهام والملفات التي تبنتها بقيادة قائدها نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول ، محمد حمدان دقلو خاصة فيما يلي مسألة ضبط الحدود ومحاربة عمليات تهريب السلع الاستراتيجية والوقود إضافة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر فضلاً عن تهريب الأسلحة والمخدرات.

وتعمل قوات الدعم السريع في ظروف غاية الصعوبة في ظل ترامي الحدود الجغرافية للسودان مع دول الجوار وغياب الرقابة الالكترونية ووعورة التضاريس الا ان كل ذلك لم ينال من عزيمة وإصرار افرادها زوداً عن حمى الوطن وحفظاً لسيادته ووحدة أراضيه .
وأفلحت بشكل واضح وملموس في بسط هيبة الدولة وسد ثغرات الحدود على امتداد حدود الوطن المترامي وقدمت المئات من الشهداء والجرحى خلال معاركها مع عصابات الإتجار بالبشر وغيرهم من مستخدمي الحدود كمعابر للجريمة.

ولعبت قوات الدعم السريع دوراً كبيراً في محاربة كافة مهددات الاقتصاد الوطني والتصدي لتهريب السلع عبر الحدود وكانت الحارس الأمين لمقدرات السودان على الحدود ونفذت عمليات ضخمة أحبطت فيها تهريب المئات من المتسللين وضحايا الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة والذخائر.

ولم تتردد او تتواني قيادة قوات الدعم السريع في العمل على تطوير قدراتها وعملياتها بشكل كبير وأصبحت تقوم بمهام حراسة وتأمين الحدود الى جانب العمليات العسكرية الأخرى وهذا جعل القوات تنتشر انتشاراً واسعاً على طول الشريط الحدودي شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً بكثافة وفاعلية لسد الثغرات التي يشتبه في ان تكون معبراً للجريمة المنظمة من هجرة غير شرعية وتهريب الأسلحة والمخدرات والجماعات الإرهابية وعلى الرغم من ان السودان دولة مترامية الأطراف ومتعددة المناخ والبيئات من جبلية الى صحراوية الى غابات بحكم موقعه الجغرافي ، الا أن قوات الدعم السريع تمكنت من التأقلم مع كل الظروف وقد تم تجهيزها وتدريبها للعمل فى كل الأوقات.
وبفضل جهود القيادة في التطوير والتأهيل والتسليح أصبحت قوات الدعم السريع رقماً لا يستهان به على مستوى المحيط الاقليمي للمنطقة كما انها باتت الذراع الأيمن والأقوى للقوات المسلحة السودانية .

مقالات ذات صلة