أمريكا تلتزم بشراء والتبرع بـ(1,1) مليار لقاح لـ(110) دول  من بينها السودان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، التزامها بشراء والتبرع بـ 1,1 مليار لقاح لأكثر من 110 دول من بينها السودان. وتسلمت وزارة الصحة السودانية، 774,540 جرعة من لقاح فايزر من المعونة الأمريكية بمطار الخرطوم أمس الجمعة، وقال وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم، بحسب (بيان) للمعونة الأمريكية، إن هذه الجرعات تمثل إضافة للجرعات التي وصلت سابقاً في إطار مكافحة فيروس كورونا، شاكراً الإدارة الأميركية والمعونة الأميركية على الدعم المتصل عبر آلية كوفاكس.

وقالت القائمة بأعمال السفارة الأميركية بالخرطوم، لوسي تاملن، إن هذه الدفعة ترفع عدد جرعات لقاح فايزر المقدم للسودان إلى مليون وسبعمائة وأربعة وسبعين ألف ومائة وثلاثين جرعة منذ السادس من أكتوبر. وتابعت وفقاً للبيان بقولها: ”وإجمالي هذه اللقاحات تعتبر من أكبر التبرعات الممنوحة للسودان من دولة واحدة.“

من جهته، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية العمل بجهد مع المعونة الأميركية والتعاون معها من أجل إيصال لقاحات كورونا، والمساعدة في الإجراءات التي تمكن وزارة الصحة السودانية من إيصال هذه اللقاحات لكل ولايات السودان. وحضر إجراءات الاستلام عدد من المسؤولين من السفارة الأميركية، منظمة الصحة العالمية ويونسيف.

مقالات ذات صلة