نمر يؤكد بداية حسم التفلتات بشمال دارفور

قطع والي ولاية شمال دارفور، نمر محمد عبدالرحمن، بأن مقتل محمد إبراهيم أب جمبة وعدد من جنوده بعد اقتحامهم عصر اليوم “السبت” القاعدة اللوجستية لمقر اليوناميد بالفاشر، بداية فعلية لحسم كافة أشكال التفلتات الأمنية بالولاية.

وأكد الوالي في مؤتمر صحافي عقده مسا امس السبت بالمنزل الرئاسي بالفاشر أن حادثة القتل جاءت على خلفية اقتحام مجموعة متفلتة لمقر “اليوناميد” بسيارتين قتاليتين بجانب أربع شاحنات “جرارات” لنهب معدات المقر.

وأضاف نمر بأن المجموعة المهاجمة لم تستجب لانذارات القوة المشتركة الحارسة لمقر “اليوناميد”واقتحمت المقر، وشرعت في رفع الحاويات على متن “الجرارات” ،وقامت بإطلاق أعيرة نارية أدت إلى استشهاد ضابط برتبة ملازم محمد الحبيب عزالدين يتبع لقوات الدعم السريع .

كما أكد الوالي أن قوات محمد إبراهيم أب جمبة لا تتبع إلى حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاقية سلام “جوبا” بل أن هذه القوات لها سجلات حافلة بجرائم السرقات، وانتهاكات لحقوق المواطنين على حد وصفه.

وشدد الوالي على اخراج جميع مقاتلي حركات الكفاح المسلح من مدينة الفاشر والتوجه إلى نقاط التجميع خلال “72” ساعة حتى تتفرغ لجنة أمن الولاية من تنفيذ حملة كبيرة لحسم المتفلتين والخارجين عن القانون.

ودعا الوالي المواطنين إلى التعاون مع القوات الأمنية، والتبليغ عن مظاهر التفلتات الأمنية حتى تكون الولاية آمنة. وترحم الوالي على أرواح المتوفين .

بدوره أكد اللواء ،عبدالكريم حمدو محمدين، مدير شرطة ولاية شمال دارفور، ومقرر اللجنة الأمنية أنه في الساعة الرابعة عصر اليوم هاجمت القوات المتفلتة التي قال: إنها تدعي انتمائها إلى التحالف السوداني مقر اليوناميد، وأشار إلى أن إطلاق القوات الحارسة لمقر اليوناميد النار على المهاجمين جاء في أعقاب إجراء اتصال مع حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، ووالي ولاية شمال دارفور، الذين وجها القوة الحارسة بالتعامل بالحسم مع القوة المعتدية.

مقالات ذات صلة