السودان.. 3 وزراء جدد بحكومة تصريف الأعمال

عين مجلس السيادة السوداني، الإثنين، 3 وزراء جدد لتكملة المناصب الشاغرة في حكومة تصريف الأعمال التي أقرها في وقت سابق.

شملت التعيينات الجديدة وفق بيان من مجلس السيادة، تعيين محمود سر الختم الحوري وزير مكلف بمهام وزارة التربية والتعليم، ومحمد سعيد الحلو، وزارة العدل، وهزار عبدالرسول العجب، وزارة الشباب والرياضة.

وفي وقت سابق، كلف مجلس السيادة 15 وزيرا من وكلاء الوزارات في إطار حكومة تصريف أعمال تدير البلاد حتى قيام انتخابات.

وجاء قرار استكمال حكومة تصريف الأعمال عقب اجتماع لمجلس السيادة ترأسه، رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في الجمهوري، اليوم الإثنين.

وبحسب المتحدث باسم مجلس السيادة، سلمى عبدالجبار، فإن الإجتماع أكد أهمية الطرق القومية وانعكاسات إغلاقها وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني ومدى تضرر المواطنين من جراء ذلك.

وأوضحت سلمى أن المجلس وجه بالإسراع في معالجة السبب الأساسي لهذه الاحتجاجات بطريق شريان الشمال والمتمثل في زيادة سعر الكهرباء للمشاريع الزراعية.

ونوهت إلى أن المجلس تطرق إلى الأوضاع الأمنية والمعيشية والخدمات بالولايات، وإكمال بناء هيكل القيادة العليا بديوان النائب العام، والأداء بديوان المراجعة القومي إلى جانب مناقشة الوضع المأساوي للاجئين في إقليم النيل الأزرق.

ويعيش السودان أزمة سياسية طاحنة منذ قرارات قائد الجيش الصادرة في يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقضت بإقالة الحكومة وفرض حال الطوارئ في البلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

ومنذ ذلك الحين، تنتظم البلاد حركة احتجاجات شعبية واسعة، تطالب بالحكم المدني والقصاص لشهداء الثورة، متمسكة بثلاث لاءات “لا تفاوض، لا شراكة، لا شرعية”.

وتقول لجنة أطباء السودان المركزية (أهلية غير حكومية) إن 79 شخصا قتلوا برصاص القوات الأمنية منذ قرارات قائد الجيش الصادرة في يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما لا توجد إحصائية من الجهات الحكومية.

مقالات ذات صلة