احتياطيات ذهب السودان خارج التصنيف عربياً

خرجت احتياطيات البنك المركزي من الذهب من قائمة الدول العربية الأفضل باحتياطيات الذهب، وسط انتقادات حادة لخبراء في المجال لإهمال الحكومة هذا القطاع المهم.

ولم يظهر السودان في قائمة الدول الـ15 الأفضل عربياً من حيث احتياطيات الذهب الصادرة الشهر الجاري من مجلس الذهب العالمي.

وصنف المجلس في تقريره الأول للعام الحالي 2022 السعودية الدولة الأولى عربياً من حيث احتياطيات الذهب بكمية تصل إلى 323.1 طناً من المعدن النفيس.

ودفع المدير العام السابق لشركة الموارد المعدنية، مجاهد بلال، لـ”العربي الجديد” بعدة أسباب لخروج السودان من قائمة احتياطيات الذهب العربية بالبنوك المركزية، أبرزها أن إنتاج السودان من الذهب رغم حجمه الكبير غير أن معظمه تقليدي في يد أفراد وخارج ملكية أو سيطرة الدولة، والتي تجتهد في أن تكون جل مشترياته لها عبر الدفع الفوري.

وأشار بلال إلى أن عملية شراء الذهب كانت تتم سابقاً وفق ضوابط يضعها بنك السودان المركزي باعتباره المشتري الوحيد، غير أن الأوضاع الاقتصادية العامة التي يمر بها السودان تسببت في عدم تمكن البنك من شراء كامل الإنتاج، وقصر كمية مشترياته منه على سد حاجة عاجلة وللإنفاق الفوري مقابل استيراد السلع الأساسية.

وقال بلال إن السياسات الحكومية الجديدة للذهب أقرت خروج بنك السودان المركزي من عملية شرائه إلا لأغراض تكوين الاحتياطي.

 وأشار إلى أن هذه السياسات ألقت بعبء تمويل السلع على وزارة المالية ما يمهد لتمكين بنك السودان من بناء احتياطيات تدريجية من المعدن الأصفر، ورهن تنفيذ التوجه بإحكام تنسيق سياسات إنتاج وشراء وتصدير الذهب التقليدي بين جميع أجهزة الدولة المختصة والقطاع الخاص، نافياً توقعاته بتمكن الدولة من بناء احتياطي جيد في ظل الوضع الاقتصادي الحالي شديد التذبذب.

مقالات ذات صلة