حربي يؤكد اهمية استدامة وتطور الانظمة الزراعية

اكد دكتورالطاهر إسماعيل محمد حربي وزير الزراعة والموارد الطبيعية اهمية استدامة وتطور الأنظمة الزراعية وجعلها قادرة على مواجهة أي متغيرات أو جوائح تعترضها في المستقبل.

 

ودعا في الاحتفال بيوم الزراعة العربي للعام 2021 الى التكامل العربي والاستثمار الهادف الذي يحقق لجميع الأطراف العوائد المرجوة ويساهم في خفض الفجوة الغذائية العربية ويزيد من حجم التجارة البينية الزراعية بين الدول العربية ومع دول العالم.

 

واشار الى توفر الموارد الطبيعية في السودان الذي يفتح ذراعيه لكل المهتمين بالقطاع الزراعي للقطاعين العام والقطاع الخاص قائلاً المستقبل للزراعة.

 

اشار الى الأزمات التي أثرت بصورة مباشرة وغير مباشرة على أوضاع القطاع الزراعي في دول العالم وابان ان جائحة كورونا (كوفيد 19) كانت من أشد الجوائح التي تسببت في الإغلاق بكثير من الدول وتاثر منها الوضع الزراعي والأمن الغذائي العربي وكذلك سلاسل الإمداد.

 

وتناول في كلمته التى القاها بمناسبة الاحتفال بيوم الزراعة العربي الذي نظم اليوم بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية تحت شعار “نحو أنظمة زراعية وغذائية مرنة وقادرة على الاستجابة للمتغيرات”.

 

تناول المؤثرات البيئية والاقتصادية والنزاعات الاجتماعية التي يتعرض لها القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والسمكي والذي اثر على التنمية الزراعية واستدامتها وأوضاع الأمن الغذائي واشاد باختيار شعار عام 2021 الذي أحسنت إدارة المنظمة العربية للتنمية الزراعية في اختياره لاحتفال هذا العام الذي يجسد قلق المهتمين بالشأن الزراعي.

 

وتحتفل المنظمة العربية للتنمية الزراعية مع وزارات الزراعة في الوطن العربي والذي يقام هذا العام حضوريا في كل من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية وفي جمهورية السودان في المقر الرئيسي للمنظمة وافتراضيا في باقي الدول الأعضاء ويأتي هذا الاحتفال تذكيرا باليوم الذي تأسست فيه المنظمة العربية للتنمية الزراعة والذي باشرت فيه أنشطتها من السودان في 27 سبتمبر 1972م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *