نجيب يؤكد دعمه للتصنيع الدوائي المحلي وتصنيع 60% من الأدوية محلياً”قريبا~`

 قال وزير الصحة الإتحادي الدكتور عمر النجيب إن مصنع لليام للصناعات الدوائية يعد من أميز الصناعات الدوائية في السودان وإفريقيا على وجه العموم . وأمٌن على أن المشروع يحقق رؤية السودان الإستراتيجية لتوطين صناعة الدواء، مؤكداً على أن الوزارة تستهدف مع نهاية الفترة الإنتقالية تصنيع 60% من الأدوية محلياً. وسجل الوزير اليوم لمصنع ” لليام للصناعات الدوائية ” بمنطقة سوبا جنوبي الخرطوم  يرافقه مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية د. بدر الدين الجزولي، ومديرة المجلس القومي للصيدلة والسموم د. مناهل عبد الحليم، إدارة الصيدلة د. وهيبة حسن التوم”.  وأكد الوزير على أن المصنع يعد من أكبر المشاريع لصناعة الدواء في إفريقيا ويستصحب معه التكنولوجيا والحداثة و الوفرة والرفاهية للشعب السوداني.

وأبان أن المصنع حكومي بنسبة  (100%) (55%) من أسهمه يملكها صندوق الضمان الإجتماعي و (45%) من الأسهم تتبع لمنظومة الصناعات الدفاعية. وأكد نجيب أن حكومة الفترة الانتقالية في الجانب الصحي لديها التزامين أولاً توفير الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة مجاناً لكافة المواطنين، والأمر الثاني دعم أدوية الأمراض المزمنة مشيراً إلى أن المصنع يحقق رؤية حكومة الفترة الإنتقالية وأنه يعد أحد أدواتها الإستراتيجية، ومضى بالقول :” في نقاشنا مع إدارة المصنع اليوم تحدثنا عن التصنيع التعاقدي الذي يوفر الأدوية في وقت وجيز وبأسعار معقولة”، وأبان أن الدولة تصرف أموال طائلة على الدواء ومشيراً إلى أنه ليس مجرد سلعة استراتيجية بل هو أمن قومي، ويستطرد ” الدولة التي لا تملك دوائها لا تملك قرارها “، ونستهدف مع نهاية حكومة الفترة الانتقالية بأن تصبح نسبة الأدوية المصنعة في السودان تقدر بـ60% وأكد على دعمه للتصنيع الدوائي المحلي. ومن جهته كشف المفوض العام للجهاز الإستثماري للضمان الإجتماعي السيد عبد اللطيف عثمان عن إنتاج المصنع ما لا يقل عن (200) نوع من الأدوية حالياً يتم استيرادها من الخارج ، وأشار إلى ان  المصنع مساحتة 28 ألف متر مربع، البناء حوالي 10 ألفا وبه 9 خطوط تنتج (200) نوع من الأدوية، وأشار إلى أن التكلفة الكلية للمصنع تبلغ (65) مليون يورو شراكة مع الصناعات الدفاعية الجانب المدني.

وأضاف عبد اللطيفان  المصنع يرى النور في الربع الثالث من العام 2022، وسوف يغطي 10% من الاحتياج العام والعام الذي يليه حسب الصناعات التعاقدية التي يتم توقيعها مع جهات أوروبية سوف يغطي 43% من الأنواع المستهدفة لتغطية الاستهلاك المحلي، وأوضح أن الصناعات الدوائية مهمة جداً للبلاد وأن جهاز الإستثمار سوف يدعم هذا الاتجاه. وفي الأثناء قالت مدير عام شركة لليام للصناعات الدوائية سماح حسين إن بداية المصنع تمت في نهاية العام 2019 ومتوقع الإنتاج في نهاية العام 2022، وأن الهدف تغطية العجز في الفجوة الدوائية عبر التصنيع المحلي وإنشاء صناعية دوائية غير متوفرة لدى الصناعة المحلية وتوفير أنواع مختلفة وتعتمد على نقل التقنيات الحديثة من أوروبا للسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *