الصحة الخرطوم : تطبيق معايير الجودة ومعالجة التحديات من اهم الاولويات اصابة العدوى بمراكز الرعاية تتراوح مابين ٧ – ١٠

الخرطوم اثير نيوز

احتفلت وزارة الصحة الخرطوم باليوم العالمي لسلامة المرضى والعاملين وذلك من خلال احتفال نظمته ادارة الجودة والتطوير الاداري بقاعة المرحوم عبد الرحمن العشا بالوزارة وياتى هذا العام تحت شعار ( تصرف الآن من اجل ولادة مامونة في كنف الاحترام ) .
وكشفت د. هالة حسن سليمان مدير ادارة التطوير الاداري والجودة بوزارة الصحة الخرطوم عن جملة من التحديات التى تواجه سلامة المرضى منها عدم توفر الموارد البشرية والبنية التحتية واعداد التقارير اضافة الى تحليل الخطا الطبي والتواصل الفعال ّواكدت ان سلامة المرضى تعتبر جزء من الجودة وهي كل ما يتعلق بتقديم الخدمة و موجودة منذ الماضي وتعني الرعاية الصحية التى تقدم للمريض دون ايذاء او خطا طبي او حدث ضائر ولفتت الى اصابة العدوى المرتبطة بمراكز الرعاية الصحية تتراوح مابين ٧ – ١٠ مرضى من كل ١٠٠ مريض في المستشفى في البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على التوالي مشيرة الى الاحداث الضائرة التى تشمل العديد من المشاكل منها الاخطاء الدوائية واخطاء نقل الدم والعدوى المكتسبة ومضاعفات الجراحة في حين شددت على ضرورة التعريف الصحيح للمريض تجنبٱ للعديد من الاخطاء الممكن حدوثها .
واكد مسئول الجودة بمكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان د. سالم عبد الرحمن سالم على اهمية اليوم العالمي لسلامة المرضى والعاملين باعتباره من الايام العالمية التى تتبناها المنظمة عبر برامج التوعية وقال ان الفترة الماضية شهدت ضعفٱ في الخدمات الصحية بسبب التركيز على جائحة كورونا فضلٱ عن القصور الذى كان يعانى منه النظام الصحى كما تحدثت ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية بالخرطوم د. عاتكة سوار حول اهمية تقديم الرعاية لمقدمي الخدمة انفسهم والحرص على سلامتهم من مغبة الاصابات المتوقعة اثناء العمل بتوفير ادوات الحماية والوقاية اللازمة لهم باعتبار ذلك من الاولويات الاساسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *